صحافة الإسرائيلية: الإسرائيليون يستعدون لمليونية ضخمة غداً ضد حكومة نتانياهو.. وتركيا تدرس طرد السفير الإسرائيلى من أنقرة.. وإسرائيل تصر على عدم الاعتذار

ة
  


الصحافة الإسرائيلية: البيان نيوز مصداقية 
الإذاعة العامة الإسرائيلية: الإسرائيليون يستعدون لمليونية ضخمة غدا ضد حكومة نتانياهو يستعد الإسرائيليون لتنظيم مظاهرة مليونية غداً السبت، وصفت بأنها ستكون الأضخم منذ بدء المظاهرات الإسرائيلية منذ أكثر من شهر،ويواصل قادة حركة الاحتجاجات الاجتماعية استعداداتهم لتلك المظاهرة التى ستجرى فى عدة مدن فى فى جميع أنحاء إسرائيل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن وزير التضامن الإجتماعى الإسرائيلى "موشيه كحلون" فى مقابلة إذاعية صباح اليوم الجمعة، أن حركة الاحتجاج قد حققت أهدافها وأدت إلى تغيير فى طريقة تفكير الحكومة والإسرائيليين على حد سواء.

وأضاف الوزير الإسرائيلى أن السؤال الذى يطرح نفسه الآن ليس ما إذا كان التغيير سيحدث، وإنما طريقة تطبيق التغييرات، معربا عن ثقته فى أن الحكومة ستتبنى توصيات لجنة تراختنبيرج التى شكلت فى أعقاب موجة الاحتجاجات.

من جانبها قالت "ستاف شافير" إحدى قادة حركة الاحتجاج، إن الحكومة تواصل تجاهل المتظاهرين والاستخفاف بهم، داعية الحكومة إلى إحداث التغييرات فورا، وعدم التريث لحين صدور توصيات اللجان التى شكلتها.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

تركيا تدرس طرد السفير الإسرائيلى من أنقرة.. وإسرائيل تصر على عدم الاعتذار

عقب وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو على تقرير لجنة "بالمير"، قائلا "إنه طالما لم تقدم إسرائيل اعتذاراً عن أحداث السفينة مرمرة، ولم تدفع تعويضات لعائلات القتلى، ولم تتخذ الإجراءات اللازمة فيما يخص الحصار البحرى المفروض على قطاع غزة، فإن موقف تركيا يبقى دون تغيير".

وأوضحت مصادر سياسية إسرائيلية بالحكومة الإسرائيلية لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن تل أبيب كانت قد اقترحت على تركيا التعبير عن أسفها لمقتل المواطنين الأتراك، ولكنها غير مستعدة لتقديم اعتذار إلى حكومة أنقرة، أو رفع الطوق البحرى عن القطاع.

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن تقرير لجنة بالمير ليس فى صالح تركيا، وأن تصريحات الوزير أوغلو تستهدف ممارسة الضغوط على إسرائيل.

والتقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون على هامش المؤتمر الدولى حول ليبيا مع نظيرها التركى، وطلبت منه عدم المساس بالعلاقات مع إسرائيل أكثر مما هو الوضع عليه.

وقال مصدر بوزارة الخارجية الإسرائيلية إنه إذا قررت تركيا تخفيض مستوى العلاقات مع إسرائيل، وإبعاد السفير الإسرائيلى عن أنقرة سيثبت ذلك صحة ما تقوله إسرائيل من أن تركيا تسعى لتصعيد الموقف، ولا تريد إعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.

صحيفة معاريف:

إسرائيل تخطط لتأمين حقول الغاز بالمتوسط بطائرات بدون طيار

خططت إسرائيل للدفاع عن حقول الغاز الطبيعى التابعة لها فى البحر المتوسط بواسطة آليات حربية، مثل زوارق وطائرات بدون طيار يتم التحكم بها عن بعد، تخوفاً من استهدافها بوابل من الصواريخ الدقيقة وسيطرة خلية مسلّحة عليها.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن سيناريوهات الرعب فى إسرائيل تتخوف من استهداف حقول الغاز هذه بوابل من الصواريخ الدقيقة وإطلاقها باتجاه آبار الغاز فى البحر، وتفجير سفينة مفخخة فى الطوافات، وسيطرة خلية مسلّحة عليها وزرع ألغام كبيرة وتحطم طائرات مفخخة على منشأة بحرية وإطلاق صواريخ "توربيد" من غواصات تابعة لدول معادية.

وأضافت الصحيفة العبرية أن بين الآليات التى سيستخدمها سلاح البحرية الإسرائيلى للدفاع عن هذه المنشآت البحرية، سفن حربية حديثة وغير مأهولة بالجنود يتم التحكم بها عن بعد، طورتها سلطة تطوير الأسلحة الإسرائيلية "رفائيل".

وتسلم سلاح البحرية خلال الشهور الماضية عدداً من هذه السفن، وهى من طراز "بروتيكتور"، ويبحث الجيش الإسرائيلى فى شراء المزيد من هذه السفن، بالإضافة لاستخدام الجيش الإسرائيلى لطائرات استطلاع صغيرة من دون طيار فى حماية حقول الغاز، وهذه الطائرات مزودة بأجهزة استطلاع متطورة للغاية.

صحيفة هاآرتس:

نتانياهو مصمم على عدم تقديم الاعتذار لتركيا

أكدت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، مصمم على عدم تقديم الاعتذار لتركيا، وأن إسرائيل نقلت رسائل عبر قنوات مختلفة بهذا الشأن خلال الأيام الأخيرة إلى بعض الدول بما فى ذلك الولايات المتحدة.

وأضافت المصادر، وفقا لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن تركيا ليست معنية بنشر التقرير، لأنها لا يتضمن معطيات تصب فى مصلحتها.

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل طرحت اقتراحاً بالإعراب عن أسفها على مقتل المواطنين الأتراك خلال أحداث سفينة "مرمرة" التركية، غير أنها لم توافق على تقديم الاعتذار، أو رفع الحصار عن قطاع غزة.

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts