الأردنيون ينفقون 13 مليون دينار على رحلات مصر وتركيا ولبنان خلال العيد

البيان نيوز
توقع أصحاب وكالات ومكاتب السياحة أن تبلغ قيمة إنفاق السياح الأردنيين على الرحلات الخارجية خلال العيد (مصر، تركيا، لبنان)، حوالي 13 مليون دينار كمتوسط حسابي.  وأكد هؤلاء في أحاديث لـ"الغد" أن وجهات الأردنيين في العيد تتركز على مصر ولبنان وتركيا. 
وأوضح نائب رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية أمجد المسلماني، أن الأرقام التقديرية تشير إلى أن حوالي 70 طائرة ستقل حولي 27.5 ألف أردني في رحلات إلى مصر ولبنان وتركيا.
ويشير الى أن "منتجع شرم الشيخ في مصر سيستقبل حوالي 10.500 سائح أردني، وفي حين تستقبل كل من القاهرة وطابا حوالي 5000 سائح تقريبا، وتركيا 5000 سائح، بينما ستستقطب لبنان ما بين 6000 و7000 سائح أردني".
ويوضح المسلماني أن "متوسط كلفة الرحلة بين تذاكر سفر وإقامة، يقدر بـ500 دينار، أي أن الكلفة الإجمالية لتلك الرحلات تقدر بحوالي 13 مليون دينار".
وتتضمن تذكرة السفر ضريبة مغادرة تقدر بحوالي 30 دينارا تحت بند "ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو"، حيث ستبلغ القيمة المستوفاة خلال فترة العيد والمتوقعة على أساس عدد المسافرين المقدر بـ27.5 ألف حوالي 825.000 دينار في العيد فقط، في حين سيتم استيفاء 116.6 ألف ضريبة "الترانزيت" التي يدفعها المسافر والتي تبلغ 4.24 دينار.
وأكدت وكالات ومكاتب السياحة في الأردن، أن الفترة الحالية تشهد إقبالا من قبل المواطنين على الرحلات الخارجية لقضاء عطلة العيد، في حين انخفض الطلب على الرحلات الداخلية.
ويقول مدير مكتب سياحة عمر عبده إن "الأردنيين يقبلون على الرحلات الخارجية بالنظر الى ارتفاع أسعار الفنادق في المملكة كمنطقة البحر الميت والعقبة، حيث تبلغ تكلفة ليلة واحدة في فندق من فئة (الخمس نجوم) في البحر الميت أو العقبة، ما تكلفه 3 ليال في شرم الشيخ، أو ليلتين في اسطنبول".
يذكر أن سورية خرجت تماما من برنامج مكاتب السياحة بسبب الأحداث الجارية هناك، حيث يكاد ينعدم الطلب على الرحلات إلى هناك، وتحتل مصر المركز الأول في استقطابها السياح الأردنيين.
على صعيد متصل، قال مدير عام مكتب سياحة رافع الطاهات إن "مكاتب للرحلات السياحية تحاول أن تمنح أفضل الأسعار للبرامج المتعلقة بالسياحة الخارجية، مراعاة للوضع الاقتصادي للمواطنين وتراجع قدراتهم الشرائية، لاسيما مع ارتفاع الأسعار على الرحلات الداخلية".
وانخفض عدد الأردنيين المغادرين في فترة آب (أغسطس) الماضي الى 254.0 ألف أردني مقارنة مع 349.7 ألف أردني خلال الفترة ذاتها من العام 2010، أي بنسبة تراجع وصلت الى 27 %، في حين انخفضت أعداد الأردنيين المغادرين للخار
ج خل

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts