التداوي بالأعشاب البديل الأكثر جدوى عن الأدوية مرتفعة الثمن

  •  
  • البيان نيوز- رفاد عياصره
الطب البديل او طب الإعشاب هو الاسم الذي يطلق على التداوي بالإعشاب وتلجا إليه غالبا بعد ان نسمح ان فلانا ذهب لطبيب العادي
 وتعافى او بعد إن يعجز الطبيب العادي عن وصف دواء ولم يستفيد منه المريض .
بعضنا يثق بقدرة العطار على إعطاء وصفة سحرية مفعولها عجيب ويشفي بشكل كبير والبعض يرى إنها مجرد خرافات ولا تشفي سوى الأمراض البسيطة كالأنفلونزا والمغص ولا تتعداها لغير ذلك .
" الصحوة " التقت مع عدد من المواطنين وسألتهم عن طب الإعشاب والتداوي بها وهل يمكن ان تحل مكان الطب العادي وتغني من زيارة الطبيب ؟

سليمان خليل سلامة عميش
أنا أؤمن بطب الإعشاب والعلاج بالإعشاب لان كثيرا من الناس الذين اعرفهم لجأوا إلى العطارين واستفادوا .
وممكن ان يكون طب الإعشاب بديلا عن الطب العادي ويلجأ الناس عادة للتداوي بالإعشاب لان كلفتها اقل بسبب من زيادة أجرة الطبيب العادي.
أريد ان اعمل " عملية فتاك" إذا عرفت قبل العملية بأنه يوجد عشب لمثل هذه الحالة فلن أتردد باستعماله بدل العملية .

ياسر أبو عامر
له رأي آخر في الموضوع فطب الإعشاب عنده جيد ولكن كثيرا من الناس لا يؤمنون بت وخاصة الأغنياء فهؤلاء لا يقبلون عليه لان في مقدورهم الذهاب لأفضل الأطباء المختصين وتحمل نفقات العلاج، وانا قد استخدم الإعشاب في الحالات البسطة مثل الأنفلونزا والمغص ليس أكثر، ولي أقارب كثيرون ذهبوا لطبيب أعشاب واستفادوا .
بدوري أشجع الناس على الإقبال على طب الأعشاب خاصة إذا كان الطبيب مختصا في علم النبات وعن دراسة وفهم وبطرق علمية .
*خالد وليد احمد قال: طب الاعشاب كلام فارغ ولا انصح الناس باللجوء إليه أنا شخصيا جربت خلطة اعشاب لتخفيف الوزن ولم استفد ابدا والدتي وجدتي يؤمن بالعلاج بالأعشاب وكان عند جدتي الم في الركب واستخدمت الاعشاب وخف الألم في هذه الحالة استفادت ولكن ليس كل الأمراض يمكن علاجها بالأعشاب .

د. سلوى صالح
إذا كان طب الاعشاب مدروسا ومصرحا بت من وزارة الصحة فهذا جيد وبعكس ذلك يصبح الأمر فيه خطورة وخاصة إننا نلاحظ محلات عطارة كثيرة في المملكة وهؤلاء يروجون لعلاج امراض وراثية حتى الطب الحديث لم يصل الى معرفة أسباب مثل هذه الأمراض كالسكري والثعلبة والبهاق وهذه الأمراض لغاية الآن غير معروفة أسبابها الحقيقية
وعلاج الاعشاب كباقي العلاجات الكيماوية قد يكون لها أثار جانبية سيئة على المريض .
تروي سلوى بعض الحالات التي زارتها في عيادتها وكانت قد استخدمت الاعشاب كعلاج فهذه إحدى مريضاتها ذهبت الى احد العطارين ليصف لها وصفة لتفتيت حصى الكلى وما ان استخدمت هذه الخلطة حتى هلكت الكلى لديها .
وحالة أخرى وبسبب استخدام خلطة اعشاب لتخفيف الوزن أدت الى نزيف .
ولا انصح باللجوء الى أي عطار إلا إذا كان عن دراسة وعلم ووعي وإلا فالنتائج وخيمة على المريض خاصة في حالة الإمراض غير عادية .

عدنان حساسنة
أفضل في البداية زيارة الطبيب العادي وإذا فشل في إيجاد علاج لي او إنني جربت ولم يجد فالجأ حينها الى طبيب اعشاب .
وهذه الحالة حصلت معي شخصيا فقد كنت أعاني من حساسية شديدة ولجأت الى الطبيب ولكنه لم يفدني في العلاج وذهبت الى طبيب الاعشاب وأعطاني وصفه واستفدت منها .
وقد لاحظت ان أكثر من يلجأ الى طبيب الاعشاب الشباب أكثر من كبار السن خلال زياراتي لطبيب الاعشاب .

ندى احمد عامر
طب الاعشاب مفيد جدا وممكن ان يكون بديلا للطب العادي فقد كثرت في الآونة الأخيرة البرامج التعليمية التي تتحدث عن الاعشاب والعودة الى الطبيعة .
وفعلا بعض التي جرت الدراسة عليها وجدت علاج للسرطان وأمراض أخرى مستعصية وعجز عنها الطب الحديث .
لذا فطب الاعشاب قديم ومنذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان الناس يتداون بالأعشاب الطبيعية، ولن ننسى حبة البركة والحلبة والميرمية والنعنع والجعدة وهذه النباتات تعالج كثيرا من الحالات كالمغص والتلبك المعدي والإسهال والإمساك والصداع وتهدئة الأعصاب وغيرها الكثير الكثير .

عامر العدوان
أنا لم يسبق ان تعاملت مع الاعشاب ولكن في البيت والدتي وأخواتي يلجأن لها بشكل كبير وهذا ما يعرف بالطب البيتي .
وألاحظ ان الفتيات هن أكثر إقبالا على الاعشاب خاصة اعشاب وخلطات تخفيف الوزن .
وممكن اللجوء للطب الشعبي او الاعشاب في حالات فشل العلاج العادي او الجراحة لعلاج أي مرض .

محمد شفيف نافع
الله سبحانه وتعالى لم ينزل داء إلا وانزل له دواء، فالدواء يكون بالأعشاب التي خلقها الله سبحانه للناس وكبار السن كانوا وما زالوا لا يؤمنون بأخذ الأدوية والكيماويات بل يلجأون الى الاعشاب أولا وأخيرا إلا في حالات نادرة كما ان غالبية الأدوية المصنعة أساسها اعشاب .
أعرف أحد أصدقائي اكتشف دواء للسكري وصار الإقبال عليه كثيرا ولولا انه مفيد للناس استفادوا منه لما اقبلوا عليه بكثرة وهكذا .
ويجب ان انوه الى ضرورة ان يكون علاج الاعشاب تحت إشراف أشخاص مؤهلين ودارسين للإعشاب وليس أي شخص او عطار .
فارس عمر علاونه
لم أجرب التداوي بالأعشاب وليس دائما الاعشاب تفيد الأمراض .
ممكن ان يكون طب الاعشاب بدلا عن الطب العادي ولكن ليس في كل الحالات . وإذا سمعت عن أي خطأ او أعراض سلبية جراء العلاج بالأعشاب فلن الجأ الى الاعشاب ابدا .

شجاع عمر رضا
أنا أؤمن بطب الاعشاب مع انني لم اجربه ولكن أشجع على دراسة الاعشاب بطريقة علمية حتى نتمكن من إيجاد علاجات لبعض الأمراض وخاصة المستعصية وعلينا ان نشجع مثل هذا الإجراء والعودة الى الطبيعة لان الطبيعة تظل أفضل من العلاج بالأدوية والكيماوية وعلى الأقل أثار الاعشاب الجانبية اقل ضررا على الإنسان من الكيماوية .

عز الدين النوباني
طب الاعشاب جيد وهو بداية العلاج وأول ما فكر الإنسان بالعلاج لجأ للأعشاب وممكن ان تكون الاعشاب علاجا لكثير من الأمراض ولكن على من يتعامل بالأعشاب ان يكون عنده خبرة سيما وان بعض الاعشاب قد يكون ساما والأعشاب الطبيعية ليست لها أثار جانبية إذا استخدمت بالشكل الصحيح وبشكل عام طب الاعشاب لا يمكن ان يكون بديلا بشكل مطلق للطب العادي والحديث وإنما يمكن ان تكون موازية له .
والأعشاب مفيدة جدا خاصة الاعشاب المتداوية بين كثير من الناس كالميرمية والنعنع والبابونج وتعالج الأمراض المعروفة عند العامة .

محمد ناصر أبو خطوم
أنا لا أؤمن بطب الاعشاب ولم اجربة ولا اذكر نني ذهبت الى عطار وأخذت أي نوع من الاعشاب وأفضل الذهاب الى الطبيب العادي إذا واجهني أي مرض وذلك اضمن وسلم لي .





0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts