البخيت : الأردن سيشهد وثبة جريئة على صعيد الإصلاح

                                                             البيان نيوز -رفاد عياصره
التقى رئيس الوزراء معروف البخيت  امس رئيس واعضاء مجلس الاعيان  في قاعة المدرج بمبنى مجلس الاعيان .
اللقاء الذي استمر لاكثر من ثلاث ساعات تناول كافة المواضيع على الساحة الداخلية وخاصة على  صعيد الاصلاح السياسي وخطوات الحكومة في هذا المجال  اما على الصعيد الاقتصادي فكان  اللقاء صريحا  وتناول  اعضاء مجلس الاعيان في مداخلاتهم جميع السياسات الحكومية مشيرا الى ان هناك قلقا داخل مجلس الاعيان حول الاوضاع .
ورد  رئيس الوزراء على مسألة القلق قائلا «  لا تقلقوا كثيرا نريد ان نفكر كثيرا بدون قلق لان الامر لا يدعو الى القلق .
واضاف «لا بد من التذكير بمستوى التحديات التي تواجه الدولة نتيجة الظروف الداخلية والخارجية المحيطة بنا لكن هذا يحتم علينا اتحاذ خطوات غير اعتيادية فالظروف الاستثنائية التي نمر بها تحتاج الى قرارات استثنائية خاصة في الاوضاع الاقتصادية .
وتابع الخارطة في الاردن فسيفسائية اذ اصبح نتيجة للثورة المعرفية والتكنولوجية اصبح بامكان كل اربعة مواطنين ان يشكلوا تحركا ما ثم ينشطر هذا الحراك فنحن نمر بمرحلة انتقالية مرحلة تحول وعلينا ان نتابعها .
وقال ان الاجواء  الحالية تداخل فيها المطلب السياسي مع المطلب الحياتي فاصحاب المطالب السياسية استغلوا اصحاب المطالب المعيشية واختلطت المفاهيم والحسابات الشخصية والمصالح الضيقة .
واضاف « تمكنا في مرحلة سابقة من الفصل ما بين اصحاب المطالب السياسية والمطالب الحياتية  وهمّش اصحاب المطالب السياسية ولكنهم عادوا في ظل هذه الظروف من جديد .
وقال ان الحكومة ملتزمة ببرنامج الاصلاح السياسي ضمن الاطر الزمنية التي اعلنتها منذ البداية مشيرا الى ان الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح الا ان  الاعلام الاخر هو المرغوب فيه والمسموع .
وقال « لا نزال نمسك بزمام المبادرة ونجحنا في عزل المناهضين للاصلاح وحصرهم في حجمهم الطبيعي ولا نزال نؤمن بحق التعبير عن الرأي والمسيرات والاعتصامات  بالطرق السلمية «
واضاف تعاملنا بطريقة راقية مع ما يقارب 2000 مسيرة واعتصام وكان هناك اداء نموذجي وراق من قبل قوات الامن العام ونفتخر به .
واشار رئيس الوزراء الى ان هناك بنودا في قانون الانتخاب لا خلاف عليها ولكن النظام الانتخابي لا زال هو المفصل الاساسي الذي لا زال عليه  نقاش .
وقال «اننا نعمل بمسارين على صعيد قانون الانتخاب الاول في ديوان التشريع لانجاز القانون كما ارسلته لجنة الحوار والثاني في اللجنة السياسية في مجلس الوزراء التي تعمل على دراسة النظام الانتخابي , موضحا انه قد يتم العودة الى لجنة الحوار من اجل  مناقشة بعض الثغرات في اقتراحها حول قانون الانتخاب .
وتحدث البخيت عن احداث يوم الجمعة قائلا :» لقد مثل يوم الجمعة الماضي هزيمة سياسية وتاريخية للجهة التي ارادت ان تحشد وان تظهر ان الاردن غير مستقر  « .
وبخصوص الامن العام قال البخيت اننا حريصون على معنويات جهاز الامن العام وهم قاموا باداء رائع خلال ال 36 اسبوعا الماضية .
 وحول ما حدث للصحفيين في مسيرة الجمعة قال البخيت ان قسما من الصحفيين كان متواجدا في الاعتصام بصفة مشارك وليس صحفيا وبالتالي الصحفي الذي يخلع قبعة الصحافة ويريد المشاركة في المسيرة وهذا حقه فانه لا يستفيد من مزايا الصحفي .
وشدد البخيت على حرص الحكومة على الاعلام المهني وان يؤدي الصحفيون دورهم في اطار من المهنية والحيادية
وفي بداية اللقاء اكد رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري  على اهمية الشراكة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وان يقوم مجلس الاعيان بدوره الدستوري في التشريع والرقابة والمسائلة على اعمال الحكومة .
واشار المصري الى ان  هناك قلقا لدى اعضاء مجلس الاعيان على كثير من الامور في الوطن في هذه الظروف .
وقال ان هناك وضعا اقتصاديا صعبا وهناك شعارات ترفع في المسيرات وسقفها يعلو .



0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts