التلفزيون الأردني ينفق 90 في المائة من موازنته على الرواتب

 البيان نيوز
قال مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عدنان الزعبي إن 90 في المائة من موازنة المؤسسة ينفق على الرواتب و10 في المائة على اشتراكات الساتلايت واستهلاك الوقود، الأمر الذي ينعكس على طبيعة البرامج التلفزيونية.وقال 'بدأنا بتدريب كوادر جديدة من طلبة تخصص الاذاعة والتلفزيون في الجامعات الاردنية للعمل مذيعين ومذيعات وتدريب كوادر عاملة في الانتاج والبرامج والاخبار والهندسة وكوادر فنية من خلال دورات محلية وخارجية في ماليزيا والصين وبريطانيا'.واعرب مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون عن تفاؤله بتحسين الوضع المادي للعاملين عند تطبيق نظام المؤسسة واعادة الهيكلة التي شرعت بها الحكومة باعتبار العاملين في هذا الجهاز مهنيين وليسوا موظفين. واشار الزعبي الى دعم جلالة الملك عبدالله الثاني للمؤسسة في المجال المالي ورفع سقف الحرية، حيث امر جلالته اثناء زيارته الاخيرة برفد التلفزيون بمبلغ 5ر1مليون دينار، اضافة الى الدعم المنتظر من الحكومة ويقدر بـ 10ملايين دينار.وأشار الزعبي إلى أن التلفزيون يعاني من ضعف في موازنته وقلة في الكوادر المحترفة بسبب هجرة الكفاءات الأردنية، وانتهاء العمر الافتراضي للتكنولوجيا المستخدمة.



واوضح انه سيتم طرح برامج تعرض آراء المواطنين واهتمامهم بكل برنامج تلفزيوني، لافتا الى انه سيجري افتتاح موقع الكتروني قبل نهاية شهر رمضان الفضيل ليكون رافداً اساسياً في عملية التقييم والتغذية الراجعة والانتاج.

واضاف ان التلفزيون حدد ثلاثة قطاعات في دورته الحالية لتتناول البرامج الدينية والمسابقات والدراما، اذ تناول الجانب الديني برامج 'مقرئ الاردن' و'تجويد القرآن الكريم' و'باب الريان' الذي يقوم على الفتاوي، اضافة الى برنامج 'المجالس العلمية الهاشمية' حيث يبث كل يوم جمعة.

واضاف ان الدراما الاردنية تأثرت منذ عقدين بالظروف السياسية والمادية والاقتصادية، لكنها بدأت تعود بعد ان منح الفنان الاردني مساحة كبيرة على الشاشة في هذا الشهر الكريم، وتتمثل بـ 'مسلسل بوابة القدس' و'شوية صبر يا جبر' ومسلسل كوميدي 'الباب ع الباب' للفنان محمود صايمة و'زعل وخضرا' و'الكاميرا الخفية' لتكون الى جانبها اعمال عربية تتمثل بـ'مرايا' للفنان ياسر العظمة وهو انتاج جديد ويعرض لأول مرة، و'الدبور'، مشيرا الى ان التلفزيون مع تعيين الفنان الاردني وشراء الانتاج الدرامي رغم الكلفة المالية العالية.

ولفت الى ان برامج المسابقات مسلية وتقدم عند الظهيرة ومنها برنامج 'جرّب واربح' للأطفال و'رمضان معنا احلى' وهو برنامج له خصوصية وحصل على مردود مالي بقيمة 500 الف دينار وبرنامج 'اهلاً رمضان' ويهدف الى زيادة المعرفة وبرنامج شعبي 'ليرة ذهب' يبث من جميع المحافظات وتقدم فيه جوائز نقدية وعينية.

وقال الزعبي انه في مسعى لجذب المشاهد في شهر رمضان نحو البرامج ونشرة الاخبار الرئيسية يقوم التلفزيون ببث موجز للاخبار مدته دقيقة عند الثامنة مساء مع تأجيل بث النشرة كاملة الى الثامنة والنصف حيث تم اختيار هذا الوقت بعناية لعدم وجود محطات اخرى تبث اخباراً رسمية تتزامن مع النشرة.

ولفت الى ان النظام التماثلي الذي يعمل به التلفزيون حالياً سيلغى من 'عرب سات' في عام 2014 ما يتطلب العمل من المؤسسة بالديجيتال الذي سيوفر ترددات ويوفر مشروعات استثمارية ما دفع المؤسسة الى احالة عطاءات بشكل استباقي لتحديث اجهزة التكنولوجيا المستخدمة.

وقال الزعبي اننا نعمل من خلال 52 موقع ارسال تعمل على خدمة المؤسسة في اشارة الى قلة الموظفين العاملين في التلفزيون حيث يعمل 1700 موظف منهم 600 مهندس وفني واداري مبيناً ان المحطة الارضية تستنفد ما نسبته 75 بالمئة من الجهد والامكانات.

واضاف الزعبي : لدينا مشروعان بهدف الوصول الى المواطنين وتسليط الضوء على احتياجاتهم وقضاياهم حيث يقوم المشروع الاول على ربط محافظات المملكة بالمركز والبث من المحافظة نفسها يومياً وذلك من خلال وصلات الألياف الضوئية، والمشروع الثاني عودة القناة الثانية للتواصل مع الجاليات العربية والاجنبية بهدف الاطلاع على رسالة الاردن الاعلامية وبث نشرات فرنسية وانجليزية ومسلسلات ورياضات قارية وعالمية وشؤون برلمانية دينية اضافة الى برامج مسابقات ودراما.


0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts