بوادر معركة قانونيه بين نقابة الصحفيين ومنتدى الصحافه الاردنيه


 البيان نيوز مصداقية
بوادر معركة قانونيه بين نقابة الصحفيين ومنتدى الصحافه الاردنيهاكد نقيب الصحفيين طارق المومني في اتصال هاتفي مع سرايا ان نقابة الصحفيين احالت ملف تاسيس منتدى الصحافه الاردنيه الى المستشار القانوني للنقابه كي يبت في قانونيه تاسيس المنتدى من عدمه.

وقال المومني ان مجموعه من الزملاء التقوا مجلس النقابه وابدوا رغبتهم بتاسيس منتدى باسم منتدى الصحافه الاردنيه وابلغونا ان هذا المنتدى سيعمل ضمن مظلة النقابه ولم نعترض لحين اجابتنا من قبل المستشار القانوني حول هذه الخطوه. ولم يعلق المومني فيما اذا كان هذا المنتدى سيتسبب بانشقاق بين الصحفيين خاصة عندما يبدء المنتدى باصدار بيانات ربما تعتبرها النقابه انقلابا على مسؤولياتها وصلاحياتها الامر الذي يشي بان معركة قادمه ستندلع بين الطرفين على غرار الخلاف القانوني الذي وقع بين النقابه وبين جمعيه الكتاب الصحفيين في وقت سابق.


يذكر ان مؤسيي هذا المنتدى هم سليمان القضاه, بلال حسن التل, عبد الحميد المجالي, مصطفى ابو لبده, محمد جهاد الشريده, عوني بدر, فايز حمدان, مروان الشريده, عمر عبنده, احمد الحسبان. وقد اصدر المنتدى بيانا صباح اليوم اعلن عن نفسه وعن اهدافه جاء فيه : اعلن عدد من اعضاء الهيئة العامة في نقابة الصحفيين الاردنيين عن تأسيسهم لمنتدى الصحافة الاردنية بهدف تعزيز أسس العمل النقابي والنهوض به، خدمة لأعضاء الهيئة العامة في نقابة الصحفيين بإعتبار النقابة الاطار الذي يجمع كل أشكال العمل الصحفي في المملكة والعاملين به.

كما سيسعى المنتدى الى المساهمة في تطوير الوعي والمعرفة بمهنة الصحافة وبأهمية دورها الوطني، وبواجب تبني مطالب وهموم وقضايا الزملاء أعضاء النقابة، دعماً للجهد الذي يقوم به مجلس النقابة. وقد اكد المؤسسون للمنتدى ان نقابة الصحفيين هي الاطار المهني الناظم للجسم الصحفي و ان المنتدى سيكون مفتوحاً للراغبين بالانضمام اليه من جميع أعضاء الهيئة العامة في نقابة الصحفيين، شرط الالتزام بتحقيق أهدافه ومنطلقاته الأساسية.

وشددت المرتكزات التي اعلنها المؤسسون للمنتدى على الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين، والعمل على ازالة كل المعوقات أمام تأدية دورها المهني والوطني، بما في ذلك التشريعات التي تحد أو تحاول الانتقاص من هذا الدور، والتأكيد على ضرورة الالتزام بأسس واخلاقيات المهنة والقيم الاجتماعية النبيلة التي يؤمن بها مجتمعنا الأردني.

وأكدت الوثيقة التأسيسية للمنتدى انه سيسعى إلى المساهمة في رفع المستوى المهني في الصحافة الأردنية، بمختلف الآليات التي يراها مناسبة لتحقيق هذا الهدف، بما فيها التدريب، وبناء الوعي والمعرفة بالمهنة وأصولها والأسس التي تقوم عليها، مع الاخذ بعين الاعتبار، التطورات التي استجدت على هذه المهنة سواء من حيث الاحتياجات التقنية، او تطور اللغة الصحفية واستجابتها لمقتضيات العصر.

وسيعمل المنتدى على تفعيل الأنشطة النقابية وديمومتها على مدار العام، بما فيها الأنشطة الثقافية والاجتماعية وكل ما يعني الشان العام أو يقع في اطار اهتمام الصحافة والصحفيين. كما سيعمل المنتدى على مساندة مجلس نقابة الصحفيين والتنسيق مع لجان النقابه في تبني هموم وقضايا ومطالب أعضاء الهيئة العامة والدفاع عنها -الفردية منها والجماعية- خاصة العمل على تأسيس نادي للصحافة في اطار القانون، والايمان بالدور الرائد الذي يقوم به الصحفيون في خدمة الوطن والمواطن، وتأثيرهم الايجابي، في تحديد اتجاهات الرأي العام بمختلف شؤون وشجون الوطن والأمة.

وسيسعى المنتدى إلى متابعة مختلف القضايا والشؤون المستجدة على الصعيدين المحلي والعربي، واعلان موقفه من هذه القضايا.

واتفق المؤسسون للمنتدى على ان تتحدد مواقف المنتدى وخطواته المستقبلية، على أساس الحوار والتوافق بين آراء أعضائه بشفافية وديمقراطية، تعبر عن ضمير هؤلاء الأعضاء وتطلعاتهم، وفي نفس الوقت سيكون المنتدى مفتوحاً لجميع الآراء من خارجه، بما يحقق أهدافه ومبادئه الأساسية. بالاضافة الى تعميق التواصل بين الصحافة وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية بما يخدم مهنة الصحافة وضرورات العمل بها، وخاصة فيما يتعلق بالحصول على المعلومات، بشأن مختلف القضايا المحلية والعربية والعالمية.

وكان المؤسسون قد التقوا نقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين وسلموه الوثيقة التأسيسية للمنتدى وأكدوا خلال اللقاء على أهمية وحدة الجسم الصحفي وعلى تمسكهم بالنقابة كمظلة لجميع اعضائها وعلى اهمية التنسيق الدائم والتواصل والتعاون مع مجلس النقابة في كل ما يهم الاسرة الصحفية والاعلامية.

هذا وقد وقع على ميثاق تأسيس المنتدى كل من الزملاء سليمان القضاه, بلال حسن التل, عبد الحميد المجالي, مصطفى ابو لبده, محمد جهاد الشريده, عوني بدر, فايز حمدان, مروان الشريده, عمر عبنده, احمد الحسبان. كما اختار المؤسسون الزميل سليمان القضاة رئيساً للمنتدى والزميل بلال حسن التل ناطقاً رسمياً بسم المنتدى.

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts