الفايز : الاردن ليس لديه عرقيات وجميع مواطنيه سواسية في حقوقهم وواجباتهم

البيان -نيوزاكد رئيس مجلس النواب فيصل الفايز ان نظام الحكم في الاردن نظام نيابي ملكي وقائم على التسامح والعدل مع جميع مواطنيه دون استثناء او تميز .وقال في كلمة له خلال الاجتماع الذي عقدته امس الجمعية العمومية
للاتحاد البرلماني الدولي بعنوان »الحاكمية الرشيدة واهميتها في ادارة المؤسسات العامة والاستغلال الامثل للموارد« على هامش مؤتمر الاتحاد البرلمان الدولي الذي بدأ اعماله يوم الاحد الماضي في مدينة بيرن السويسرية ان الاردن يفخر بانه ليس لديه عرقيات وان جميع مواطنيه سواسية في حقوقهم وواجباتهم ولا يوجد لديه اي شكل من اشكال القمع والاضطهاد لاي فرد.

وقال الفايز امام وفود البرلمانات الدولية المشاركة في الاجتماع ان الاردن يقوم بعملية اصلاح شاملة تستهدف تعزيز الحياة السياسية والحزبية وتوسع قاعدة المشاركة الشعبية وتعزز قيم العدالة والمساواة وتعيد التوازن بين سلطات الدولة الثلاث »التشريعية والتنفيذية والقضائية«.

واضاف ان الاردن اجرى تعديلات دستورية كبيرة هدفها تعزيز مسيرة الاصلاح الشامل التي يقوم بها وان هذه التعديلات سينتج عنها وضع قانوني انتخاب واحزاب عصريين اضافة الى وضع قانون الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات وادارتها لضمان قيام انتخابات حرة وشفافة تضمن مشاركة كافة مكونات المجتمع الاردني وللوصول ايضا الى تشكيل الحكومات من الاغلبية البرلمانية .

وقال الفايز ان التعديلات الدستورية عملت على تعزيز دور البرلمان في الرقابة والمساءلة وعززت دور القضاء الاردني ووضعت السلطات الثلاث في اطار الندية بحيث لايمكن لاي سلطة التغول على سلطة اخرى .

واكد ضرورة تعزيز الحكم الرشيد على قاعدة الشفافية والنزاهة واتباع الطرق المثلى في الاساليب التي تمارسها السلطة الحاكمة لتكون العلاقة القائمة بين السلطة والشعب واطراف المعادلة السياسية قائمة على الشفافية وان يكون هناك اعمال للقانون واجراء انتخابات نزيهة في كل الدول وجعل المشاركة فيها متاحة للجميع والتاكيد على الاستغلال الامثل للموارد لينعكس مردودها على الجميع ويعمل على النهوض بواقعهم الاجتماعي والاقتصادي والصحي .

يشار الى ان الاتحاد البرلماني سيناقش خلال مؤتمره عددا من القضايا المتعلقة بضرورة تقديم العون والمساعدة للصومال وقضية الديمقراطية وحقوق الانسان خاصة بعد الاحداث التى وقعت في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وضرورة توزيع السلطة وليس الثروة فقط على الشعوب اضافة الى موضوع ممارسة الحكم الرشيد كوسيلة لدعم الامن والاستقرار والسلم ودور البرلمانات الدولية في مواجهة التحديات لضمان صحة النساء والاطفال .

وعلى هامش المؤتمر بحث رئيس مجلس النواب فيصل الفايز مع نظيره العراقي اسامه النجيفي العلاقات الاردنية العراقية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات خاصة البرلمانية منها .

جاء ذلك خلال لقاء الفايز النجيفي امس في بيرن على هامش مشاركتهما في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي والذي بدأ اعماله في سويسرا الاحد الماضي ويستمر اربعة ايام .

ويناقش الاتحاد البرلماني خلال الاجتماعات عددا من القضايا المتعلقة بضرورة تقديم العون والمساعدة للصومال وقضية الديمقراطية وحقوق الانسان خاصة بعد الاحداث التى وقعت في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وضرورة توزيع السلطة وليس الثروة فقط على الشعوب اضافة الى موضوع ممارسة الحكم الرشيد كوسيلة لدعم الامن والاستقرار والسلم ودور البرلمانات الدولية في مواجهة التحديات لضمان صحة النساء والاطفال .

ويشارك رئيس مجلس النواب فيصل الفايز في اجتماعات الاتحاد على رأس وفد برلماني يضم العين غالب الزعبي والعين امل الفرحان والنائبين سميح المومني ومبارك الطوال

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts