النيران ما تزال مشتعلة بالباخرة "بيلا" في عرض البحر


قبل 5 ساعات
البيان نيوز - أكد مدير عام السلطة البحرية المهندس المعتصم الساكت أن الباخرة "بيلا" ما تزال تحترق في عرض البحر.

وأشار إلى أن عمليات الإطفاء والتبريد ما تزال مستمرة منذ لحظة اشتعال النيران بالباخرة، مبيناً ان الكوادر الأردنية المؤهلة تجاوزت مرحلة غرق الباخرة أو انفجارها، مؤكداً انه لا يوجد أي خطر من بقائها في البحر الآن .


وكانت الباخرة " بيلا " والمملوكة لشركة الجسر العربي قد تعرضت صباح أمس إلى حريق هائل نتج عنه وفاة أردني غرقاً وإصابة 42 شخصاً بعد إبحارها بساعتين من ميناء العقبة باتجاه ميناء نويبع المصري، وهي تقل ( 1213) راكباً من الجنسيات السورية والمصرية والأردنية اغلبها مصرية.

وأكد الساكت أن الباخرة بيلا لم تعد صالحة للخدمة بعد الحريق الهائل الذي أتى على كامل أجزائها، مشيراً إلى أن احتمالية حدوث تلوث بيئي مستبعد بعد أن احترقت المواد النفطية الموجودة بالباخرة والسيارات التي تقلها.

وبين مدير عام السلطة البحرية أن السلطة مسؤولة عن القيام بأعمال الرقابة والتفتيش البحري على السفن والمعدات البحرية داخل ميناء العقبة ضمن المياه اA273;قليمية اA271;ردنية، وفقا للتشريعات الوطنية واA275;تفاقيات الدولية ذات العA276;قة، ومراقبة أعمال اA273;رشاد والقطر البحري والمA276;حة الساحلية ضمن المياه اA273;قليمية اA271;ردنية ومتابعة أعمال البحث واA273;نقاذ البحري ضمن المياه اA273;قليمية اA271;ردنية وخارجها والتحقيق في الحوادث والكوارث البحرية علـى الـسفن اA271;ردنية أينما وجدت.

وقال الساكت إن التحقيقات الأولية مع قبطان وطاقم الباخرة المنكوبة، بينت أنه بعد دوي صفارة إنذار الحريق، نتيجة لحريق في الكراج السفلي للباخرة والذي أتى أولاً على أمتعة الركاب، حيث قام قبطان الباخرة بعملية الاخلاء، حيث تصرف بحكمة ومهنية عالية، واشار الساكت إلى ان قبطان الباخرة لم يقم باجراءات الاطفاء نظراً لضخامة الحريق، وبدأ بعملية الاخلاء وهذا المطلوب اصلا لان سلامة الانسان اهم من القطع البحرية.

وأوضح ان هناك لجنة مشكلة من السلطة البحرية والجهات الاخرى المختصة لمعرفة المزيد عن حريق الباخرة، وهي ما تزال تجري تحقيقاتها الموسعة مع المعنيين بالحريق.

من جهته قال مدير عام الجسر العربي للملاحة حسين الصعوب إن الحريق اندلع في مستودعات أمتعة الركاب والحق بالباخرة أضراراً كبيرة أفقدتها أهليتها وأخرجتها من الخدمة .

وأضاف الصعوب أن القطع البحرية التابعة للشركة القارب ( أيله وبابل ونفرتيتي) أبدت استجابة سريعاً لنداء الاستغاثة الذي أطلقه قبطان الباخرة بيلا والذي كان يتمتع بكفاءة ومهنية عالية لتتوالى القطع البحرية الأخرى التابعة للقوة البحرية الملكية الأردنية، وقوارب ميناء العقبة وشركة ميناء العقبة للخدمات البحرية والقطاع الخاص بواقع (16) قطعة بحرية شاركت في عملية الإنقاذ والإخلاء .

وقال انه تم إخلاء ( 850) راكباً على متن الباخرة أيلا، فيما تم إخلاء بقية الركاب على قوارب أخرى مختلفة، في حين بقي قبطان الباخرة و3 من بحاريها على متن الباخرة لإرسائها في مكان آمن، مثمناً جهود كافة الجهات التي شاركت في عملية الإنقاذ والإخلاء وعلى رأسها القوة البحرية الملكية والدفاع المدني بالعقبة.

وتقل الباخرة بيلا 1213 راكباً و5 شاحنات نقل بري و42 سيارة خاصة مختلفة و3 حافلات نقل ركاب كبيرة.

من جهة أخرى، كشفت مصادر طبية في مستشفى الاميرة هيا بنت الحسين العسكري ان جميع المصابين الذين ادخلوا الى المستشفى أمس غادروها متجهين الى ميناء نويبع المصري على متن القطع البحرية التابعة للجسر العربي بعدما تلقوا العلاج والعناية اللازمة .

وكان المستشفى قد استقبل حالة وفاة غرقا و 42 حالة اسعاف ، تراوحت الإصابات ما بين كسر ورضوض واختناق وصدمة عصبية ما بين بسيطة ومتوسطة .

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts