الطراونة: تعديل الأسعار لن يشمل 5 مواد أساسية

 الطراونة: تعديل الأسعار لن يشمل 5 مواد أساسية

البيان نيوز - اكد رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة ان مفهوم الانتقالية في وصف حكومته يتأتى من عملية النقل من مرحلة الدعوة الى الاصلاح الى مرحلة انجاز هذا الاصلاح «فهي عملية تعبيد طريق وهذا هو مفهوم الانتقالية والمسالة ليست قصة وقت».


وقال رئيس الوزراء في حديث للتلفزيون الاردني « وبالرغم من ان هذه الحكومة هي حكومة انتقالية فإنها لن ترحل شيء وهي حلفت على كتاب الله امام سيد البلاد بانها ستقوم بالواجبات الموكولة اليها بأمانة وهذا عهد ان نقوم بما نستطيع وبشكل موضوعي وبالحس الوطني الذي نملكه اخذين بالاعتبار الواقع الموضوعي الذي يعيشه الانسان الاردني».

واضاف «هناك تشوهات كثيرة في الاقتصاد وبالتحديد ما فرض علينا من الخارج» لافتا الى ان الاردن يعتمد اعتمادا كبيرا على استيراد الطاقة والمواد الغذائية بمكونات عديدة ومؤكدا في الوقت ذاته ان سياسة التسعير يشوبها كثير من الخلل .

واوضح ان هناك مواد لا يستطيع المواطن مواجهتها بكلفتها كون هذه الكلفة عالية جدا من المنشأ مؤكدا ان الحكومة لن تمس اسعارها مثل الكاز والسولار والغاز والقمح والشعير.

 ونوه رئيس الوزراء بان الدراسة التي تجريها الحكومة بهذا المجال ستكون دراسة جادة وموضوعية « ولكن على القادر ان يتحمل ايضا جزءا من العبء وهذه المرحلة غير التقليدية التي تحتاج الى قرارات غير تقليدية.

واعرب عن ثقته باننا قادرون دائما على تجاوز هذه الظروف.

وقال رئيس الوزراء في نفس الوقت الذي نتوجه فيه الى المواطن فإننا سنبدأ بأنفسنا وبحلقة كبيرة من الحالة التقشفية.

وبشان التشريعات ذات الصلة بالشأن الاقتصادي اشار رئيس الوزراء الى ان هناك جملة من القوانين على المدى المتوسط, حيث ستتم اعادة النظر بعدد من التشريعات وقسم منها موجود في مجلس النواب او ربما وصل الى مجلس الاعيان مشيرا الى انه اورد في كتاب الرد على كتاب التكليف موضوع التصاعدية في ضريبة الدخل مؤكدا انه على بعض الشركات والمؤسسات ذات الربحية العالية ان تساهم في موضوع ضريبة الدخل وقال ان الامر لا يتعلق فقط بالتشريع في هذا الامر وانما بتحسين عملية التحصيل .

كما اشار الى ان قانون حماية المستهلك سيخرج الى حيز الوجود والاستعجال في قانون الضمان الاجتماعي.

وردا على سؤال حول صندوق تنمية المحافظات اكد الطراونة ان الحكومة ستولي هذا الموضوع الاهمية القصوى استنادا الى الاهمية التي يوليها جلالة الملك للصندوق وعمله منوها بان هناك جهدا تم بذله في هذا الاتجاه وهناك اموال مرصودة في قانون الموازنة .

واكد ان الحكومة ستفعّل صندوق تنمية المحافظات وسنفتح حوارات ليكون له دور مهم في احداث التنمية المنشودة في المحافظات .

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts