ملخص وقائع الورشة الأول من موسم الابداع الادبي


 البيان نيوز مصداقية
في إطار التواصل  مع المجتمع المحلي نظّم قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا يوم الاثنين 28/3/2011 ورشة العمل التدريبية الأولى الموجهّة إلى طلبة مدارس جرش. ويندرج هذا النشاط الثقافي ضمن مشروع متكامل هو: "تحفيز الابداع الأدبي لدى الشباب" ويعمل القسم على إنجازه في سياق شراكة علمية وثقافية مع المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية.

كان تركيز هذا على اللقاء تقديم الأفكار الإبداعية والأدبية الخلاقة لطلبة مدارس جرش ذوي الميول الأدبية والإبداعية، وإرشادهم، والإجابة عن تساؤلاتهم، والإشراف على تجاربهم ومتابعتها ورعايتها. وإخضاعها للنقد والمراجعة بهدف إطلاع الطلبة على مكامن ضعفهم لتلافيها، ومكامن قوتهم للارتقاء بها والوصول إلى عتبات الإبداع العليا.

ومن أجل تحقيق هذه الغاية فقد تم تنظيم الورشة التدريبية الأولى لمجموعة من طلبة وطالبات مدارس جرش في مدرج فيلادلفيا. وقام رئيس الجامعة الدكتور مروان كمال برعاية حفل الافتتاح. واشتملت كلمته على ترحيب بالضيوف، وتقدير لمديرية التربية والتعليم في مدينة جرش لتفاعلها في إنجاح هذا اللقاء. كما قدّم عميد كلية الآداب والفنون الدكتور محمد عبيد الله كلمة أكّد فيها ضرورة رعاية مواهب الطلبة في أعمار مبكّرة. كما قدّم الأستاذ عبدالله سوالمة رئيس قسم الأنشطة في مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش كلمة شكر فيها رعاية جامعة فيلادلفيا لهذه الورشة المهمة موضحّاً أن هذه المبادرة لم يسبق أن قامت بها الجامعات الأخرى.


وتضمنت فعاليات الورشة برنامج عمل تدريبي امتدّ لثلاث جلسات متتالية شملت المحاور الأساسية في الإبداع الأدبي (الشعر والنثر)، والكتابة الصحفية (المقالة والتحقيق الصحفي)، والخطابة والكتابة.

ترأس الجلسة الأولى الدكتور عز الدين المناصرة، وتناولت مواضيع عديدة منها الإبداع الشعري (الموهبة والتجربة)، في حين تناول الدكتور هيثم سرحان أسس كتابة القصة القصيرة، وقدم الطالب ربيع ربيع رؤيته حول القصة القصيرة جداً.

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور غسان عبدالخالق تحدث حول كتابة التحقيق الصحفي، في حين قدم الدكتور يوسف ربابعة حديثاً حول المقالة والخاطرة (الحدود والمعالم)، أما الطالب عمر المدني فقد قدم ورقة حول اللغة العربية للحياة.

وترأس الجلسة الثالثة الدكتور اسماعيل القيام وقدم ورقة حول السلاسة والسلامة في لغة الكتابة. وتحدث الدكتور أمين أبو الليل حول إعداد الخطبة ومهارات الخطابة،  وقدمت الطالبة أفنان شبيب ورقة حول دراسة اللغة العربية.

وقد شارك في هذه الورشة وتنظيمها أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية وآدابها فضلاً عن بعض طلبة القسم المتميزين بهدف التواصل مع طلبة المدارس، وليكون هذا التواصل، والحضور الفاعل إلى جانب الأساتذة نموذجاً رفيعاً في وجدان طلبة المدارس.

شارك في هذه الورشة (87) مشاركاً ومشاركة، منهم  سبعين طالباً وطالبة، وسبعة عشر مشرفاً ومشرفة.

وضم الوفد الطلابي المشارك نخبة من الطلبة الموهوبين المنتمين إلى إحدى عشرة مدرسة هي:
1-   المركز الريادي للطلبة المتفوقين: 18 طالباً وطالبة.
2-   مدرسة الكفير الثانوية للبناتا: طالبتان.
3-   مدرسة المشيرفة الغربية للبنات: طالبة واحدة.
4-   مدرسة البرج الثانوية للبنات: ست طالبات.
5-   مدرسة بليلا الثانوية: طالبتان.
6-   مدرسة كفرخل للبنات: ثلاث طالبات.
7-   مدرسة قفقفا الثانوية للبنات: خمس طالبات.
8-   مدرسة الجزازة للبنات: سبعة طلاب.
9-   مدرسة جرش الثانوية للبنات: اثنتا عشرة طالبة.
10-مدرسة لبابة بنت الحارث للبنات: اثنتا عشرة طالبة.
11- مدرسة وادي الدير الأساسية: طالبة واحدة.

وأبدى الطلبة تفاعلاً ملحوظاً مع الزملاء والموضوعات التي قدمت فيها المداخلات، ودار نقاش موسّع بين الطلبة والمحاضرين حول القضايا والمسائل التي طُرحت في الورشة التدريبية.

لقد كانت الورشة هذه نموذجاً للمشاركة بين الجامعة والمجتمع المحلي ومثالاً على ضرورة إزالة الأسوار الفاصلة بين الجامعة والمجتمع ومؤسساته. وكانت الرسالة إلى الجيل الجديد من الطلبة أن أبواب جامعة فيلادلفيا ووجدانها مستعدة دائماً للتفاعل مع القضايا التي تهم الطلبة والم
 

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts