حذار من النفايات الفضائية







حذار من النفايات الفضائية   البيان نيوز - قبل أيام سقط مسبار روسي في المحيط الهادئ غير بعيد عن سواحل التشيلي . مما طرح مشكلة النفايات الفضائية التي باتت تشكل خطرا على الإنسان و على برامجه الرامية إلى اكتساح الفضاء والاستفادة منه.

حسان التليلي (نص)
 
وكان المسبار الروسي قد أطلق في 28 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2011 باتجاه كوكب المريخ،  و كانت مهمته الأساسية تتمثل في الاقتراب كثيرا من الكوكب الأحمر والنزول على سطح قمر " فوبوس" أحد القمرين اللذين يدوران حول هذا الكوكب. ولكنه فشل في الابتعاد عن الأرض وسقط في مياه المحيط.
وفي أواخر شهر سبتمبر/أيلول 2011 سقط في المحيط ذاته جزء هام من حطام قمر صناعي كان يدور حول الأرض منذ عام 1991 من القرن الماضي وبلغ سن التقاعد عام 2005 . وتناثرت شظاياه التي تمكنت من اختراق غلاف الأرض في المحيط الهادئ على مسافة  تمتد من 500 إلى 1300 كيلومتر.
وفي شهر سبتمبر / أيلول 2011 دق واضعو تقرير  أمريكي حول ما يسمى " المخلفات الفضائية " ناقوس الخطر بسبب تزايدها في الفضاء والأضرار التي قد تلحقها في المستقبل  بالأقمار الصناعية والمسابر والمركبات والبعثات  الفضائية وسكان الأرض . وقدر واضعو التقرير عدد المخلفات الفضائية الكبيرة والمتوسطة الحجم بـ22ألف قطعة.
 أما المخلفات الصغيرة الحجم فإن واضعي التقرير يقدرون عددها اليوم بالملايين منها نصف مليون قطعة يتراوح قطر الواحدة منها بين نصف سنتمتر وعشرة سنتمترات. وتتحرك الواحدة منها باتجاه الأرض بسرعة تقدر بقرابة ثلاثين ألف كيلومتر في الساعة.
 بمعنى آخر، تشكل هذه القطع خطرا جسيما على المركبات الفضائية ومن فيها وعلى الأقمار الصناعية والمسابر الفضائية وعلى سكان الأرض حتى ولو كانت صغيرة الحجم. وتسقط كل يوم تقريبا على الأرض واحدة من القطع الصغيرة أو المتوسطة الحجم من النفايات الفضائية.
 وفي مارس /آذار عام 2007 كادت واحدة منها أن ترتطم بطائرة مدنية كانت تقل 270 مسافرا من سانتياغو العاصمة التشيلية إلى أوكلاند عاصمة نيوزيلندا. وكانت القطعة جزءا من حطام قمر صناعي روسي متخصص في التجسس.
وهناك اليوم بعض الجهود التي تبذلها البلدان التي اخترقت الفضاء للحيلولة دون تحويله إلى مكب للنفايات. وفي هذا الإطار يندرج مثلا مشروع بدأ إنجازه ويرمي إلى إقامة مقبرة لهذه النفايات تبعد عن المدار الثابت المحيط بالأرض بقرابة 200 كيلومتر علما بأن هذا المدار يبعد عن الأرض زهاء 36 ألف كيلومتر.
ولكن هذه الجهود غير كافية لعدة أسباب منها كلفتها المرتفعة واتفاق البلدان الفضائية الكبرى بين بعضها البعض على ألا يجمع نفايات بلد ما إلا البلد ذاته حتى لا تضيع منه أسراره في مجال علوم الفضاء وطرق اكتساحه.

سال قوات عربية إلى سوريا

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »

    Popular Posts