اكتشاف مخزن من اليورانيوم يقدر بـ12 ألف طن وسط المملكة




البيان نيوز-
أعلنت شركة “اريفا” الفرنسية عن اكتشاف مخزونات من اليورانيوم تقدر بنحو 12 ألفا و300 طن في منطقة وسط الأردن بلغت مساحتها 18 كيلومتر مربع.
وأوضحت “اريفا” في بيان لها الاثنين أن الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم “ائتلاف مشترك بين الشركة الأردنية لموارد الطاقة وشركة أريفا الفرنسية” أنها واثقة من أن اعمال التنقيب والحفر التي ستنتهي نهاية العام الجاري في المنطقة المرخصة ستسفر عن اكتشاف مخزون يتجاوز 20 ألف طن من معدن اليورانيوم، وبالتالي فإن هذا المخزون يعتبر استراتيجيا فيما يخص تعزيز وتأمين مصادر الوقود النووي الأردني في المستقبل.
وبحسب البيان فإنه وبعد انتهاء المرحلة الثانية من التنقيب، سيتم في العام 2012 عمل الدراسات التقنية والاقتصادية لتقييم جدوى مشروع تعدين اليورانيوم ضمن مناطق الرخصة الممنوحة ، مع الاخذ بعين الاعتبار المتطلبات الحالية والمستقبلية لسوق اليورانيوم العالمي والطلب عليه .
وأضاف البيان أن هذه النتائج المهمة التي توصلت لها الشركة في فترة قصيرة، تم تحقيقها بجهود موظفي الشركة والتي يبلغ معدل توظيف الاردنيين فيها 85 بالمئة، بالاضافة للمتعاقدين الفرعيين المحليين، علاوة على الاحترافية العالية والمهنية المتميزة للعاملين في المختبرات الخاصة بهيئة الطاقة الذرية الاردنية والعلماء الاردنيين الذين زودوا المشروع بالاف الدراسات والقياسات والتحاليل الدقيقة وبسرعة قياسية.
واشار البيان إلى أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة اريفا، الشريكتان في الشركة النبطية للطاقة، ستستمران بالعمل المشترك للوصول إلى أفضل سيناريوهات التعدين المستقبلية في وسط الأردن، وفقا للأوضاع الاقتصادية “تكلفة الإنتاج وأسعار السوق” واعتمادا على وجود قرار أردني ببناء مخزون استراتيجي من اليورانيوم يعزز الاستقلالية لموارد الطاقة النووية، جنبا إلى جنب مع تطوير البرنامج النووي الأردني.
يذكر أن المشروع النووي الأردني يواجه عدة اعتراضات، كان آخرها اعتصام الحملة الشعبية إيقاف تعدين اليورانيوم والغاء المشروع النووي، أمام رئاسة الوزراء الأحد.

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts