التعاون الخليجي: علاقتنا مع الاردن طيبة .... وما نشرته صحيفة عربية عار عن الصحة


 البيان نيوز -  اكد معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجود توافق بين دول المجلس حول أهمية وضرورة بناء علاقات تعاون وشراكة إستراتيجية بين دول مجلس التعاون وكل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.


ونفي في تصريح له ما نشرته إحدى الصحف العربية بشأن ما دار خلال إجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في جدة خلال شهر سبتمبر الماضي بشأن مناقشة طلب إنضمام المملكة الأردنية الهاشمية إلى مجلس التعاون .

مشيرا إلى أن ما ذكرته الصحيفة بشأن الإجتماع المذكور لا أساس له من الصحة ولا يعكس حقيقة ما دار في الإجتماع الذي سادته روح أخوية بناءة تعبر عما يربط دول المجلس وكل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية من علاقات أخوية متميزة راسخة .

وأضاف أن الإجتماع المذكور تبعته إجتماعات أخرى عقدت في الرياض بين كبار المسؤولين والمختصين في دول مجلس التعاون ونظرائهم في المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية لمناقشة برامج وآليات التعاون والشراكة بين الجانبيين بما يحقق الأهداف السامية التي يتطلع إليها قادة الدول وشعوبها.


وكانت صحيفة القدس العربي نشرت امس خبرا جاء فيه :


ثلاث ملاحظات بروتوكولية تعني الكثير سياسيا سجلها الوفد الأردني الخبير الذي رافق وزير الخارجية ناصر جودة للاجتماع اليتيم الذي عقد حتى الآن في جدة لمناقشة بند محدد وهو 'انضمام الأردن لمنظومة دول مجلس التعاون'. الملاحظة الأولى رصدت حتى قبل بدء الاجتماع وفي الأروقة، فقد تبين أن الإمارات التي وجهت أصلا الدعوة لناصر جودة دعت إلى جانبه نظيره المغربي، مما يعني تلقائيا بأن الاجتماع غير مخصص لبحث الملف الأردني فقط، ومما يعني بأن المغربي حضر حتى بعدما اعلن بأن بلاده غير مهتمة بالعرض الخليجي المغري.

الملاحظة الثانية وهي بروتوكولية وسياسية هادفة، فبعد الترحيب الدبلوماسي بالوفد الأردني قاد الإجتماع وتحدث باسم المنظومة الخليجية الوزير العماني المخضرم يوسف بن علوي والأخير هو الذي قاد المناقشة التفصيلية التي انطوت على الكثير من المناكفة للوزير الأردني الذي ذهب بدوره بعدما حضر درسه جيدا واستعان بكل الخبرات الممكنة واستعد للإجابة على جميع الإستفسارات.

أما الملاحظة الثالثة فكانت سعودية بامتياز، فوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل هو الذي وضع كلمة 'طلب' بجانب العبارة المبرمجة للاجتماع على جدول الأعمال، فبدلا من مناقشة 'انضمام الأردن لدول الخليج' أصر الفيصل على مناقشة 'طلب انضمام الأردن '.

ورغم أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز هو الذي يقف شخصيا وبقوة وراء فكرة ضم الأردن، إلا أن سعود الفيصل وفي اجتماع جدة لم يتكلم إطلاقا ولم يقل ولا كلمة واحدة تعزز حتى الطلب الأردني وترك المايكروفون تماما لنظيره العماني الذي أرسل عشرات الإيحاءات التي تقول بوضوح بأن بلاده لا تؤيد ضم الأردن للنادي الخليجي المغلق كما وصفه بن علوي مباشرة في نفس الاجتماع.

ومعنى صمت سعود الفيصل التام بالنسبة للأردنيين واضح وهو أن المسألة برمتها لا تزيد عن مبادرة شخصية يقف وراءها الملك وقد تعكس بأن 'التركيبة' السعودية ليست موحدة تماما خلف فكرة ضم الأردن وليس بالضرورة أنها تتفق مع العاهل السعودي بالخصوص، وهو ما قاله ضمنيا سعود الفيصل حتى وهو صامت.

الأكثر إثارة حصل عندما قاد يوسف بن علوي محاورة الوزير الأردني، ففيما كان ناصر جودة يتحدث عن حماس ما نسبته 95 بالمئة على الأقل من الشعب الأردني لفكرة الإلتحاق بدول الخليج فاجأه بن علوي بالإشارة إلى أن 95 بالمئة في الواقع من دول الخليج لا تتحمس للفكرة نفسها.

قبل ذلك شرح جودة بالتفصيل لوزراء خارجية الخليج وجهة نظر بلاده فيما يتعلق بالعوائد التي يمكن ان تستفيد منها منظومة الخليج في حال انضمام بلاده وتحدث عن وقوف الأردنيين بنسبة 100 بالمئة خلف القيادة الأردنية الهاشمية. وألمح للدور الأمني الاستراتيجي الذي يمكن أن تلعبه بلاده في السياق. لكن هذه الجولة من المباحثات التفصيلية لم تقنع صانع القرار الأردني حتى اللحظة بأن فرصة الانضمام للنادي الخليجي سهلة ومتاحة وسريعة، فما تقترحه دول خليجية في الكواليس هو الاستمرار في تقديم وجبات من الدعم الإقتصادي والمالي للأردن بدلا من الضم الفعلي، فيما الفتور بدا واضحا حتى عند الكويت وكذلك الأمير سعود الفيصل.

لذلك صدرت في عمان منذ يومين دراسة علمية لاتحاد غرف تجارة الأردن يحذر من القبول بأي صيغة ملتوية للانضمام ويطالب بعدم قبول إلا عضوية كاملة وغير منقوصة في النادي الخليجي وهي عضوية لا توحي مفاوضاتها الأولية بأنها قريبة أو وشيكة.

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »

    Popular Posts