الغارديان: ملك الأردن اقترح على بريطانيا المساعدة لإنشاء مجموعة اتصال غربية - عربية حول سوريا


البيان نيوز - كشفت صحبفة 'الغارديان' اليوم الخميس أن ملك الأردن عبد الله الثاني اقترح على بريطانيا المساعدة على انشاء مجموعة اتصال دولية لتنسيق السياسة الغربية و العربية تجاه الأزمة في سوريا.

و قالت الصحيفة إن الفكرة أثارها الملك عبد الله الثاني بالمباحثات التي أجراها في لندن الثلاثاء الماضي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون و استلهمها من الانتفاضة الأخيرة في ليبيا, و كانت جزءاً من النشاط الدبلوماسي المحموم حول الوضع المتفاقم في سوريا.


و أضافت أن الملك الأردني, الذي أصبح هذا الأسبوع أول زعيم عربي يدعو علناً الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي, تردد بأنه يفضل أن يكون الجهد الغربي حيال سوريا بقيادة بريطانيا و فرنسا بدلاً من الولايات المتحدة, و ذلك تمشياً مع القضية الليبية.

و أشارت الصحيفة إلى أن جميع الدول الغربية الثلاث, لندن و باريس و واشنطن, دعت الرئيس الأسد إلى التنحي و ضمان انتقام منظم للسلطة.

و قالت أن مسؤولين بريطانيين اكدوا 'أنه من السابق لأوانه الحديث عن تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا, في حين أن اللاعب الدبلوماسي الرئيسي حالياً هو جامعة الدول العربية'.

و نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية عربية وصفتها بالبارزة أن 'هناك حاجة ملحة لتوثيق التنسيق بعد تعليق عضوية سوريا بجامعة الدول العربية, و المحاولات اليائسة لتوحيد مجموعات معارضة لنظام الأسد'.

و قالت المصادر 'إن الانقسامات العربية, و الدور البارز لتركيا, و مصالح إسرائيل الوثيقة في سوريا, تتطلب جميعها اعتماد محفل بقيادة غربية يمكن أن يكون على غرار مجموعة الاتصال حول ليبيا, لكن لا يوجد حتى الآن أي توجه لتدخل عسكري غربي أو عربي'.

و أضافت أن إيران 'تقدم الدعم المالي و اللوجستي لنظام الأسد, و هناك ما يتراوح بين 300 إلى 400 عنصر من حرسها الثوري يعملون مستشارين في سوريا, و القضية الرئيسية تتمثل بوضع خطة لبعثة عسكرية و مدنية من جامعة الدول العربية في سوريا من أجل حماية المدنيين'.
ل

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »

    Popular Posts