إستقالة الأمير طلال بن عبد العزيز من هيئة البيعة بسبب امتعاضه من الملك


 
إستقالة الأمير طلال بن عبد العزيز من هيئة البيعة بسبب امتعاضه من الملك

البيان نيوز - اعلن الامير طلال بن عبد العزيز مساء امس الاربعاء عن استقالته من هيئة البيعة السعودية، عبر موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية. وجاءت الاستقالة في جملة مقتضبة جدا كالتالي: 'استقالة الامير طلال من هيئة البيعة، بعد أن رفع للملك عبد الله،
اعلن الامير طلال بن عبد العزيز استقالته من هيئة البيعة'، وهذه الهيئة هي التي تعنى باختيار الملك وولي العهد في المملكة، وانشأها العاهل السعودي في عام 2006.
ولم يوضح الامير عبر موقعه أسباب الاستقالة، الا ان مهتمين بالشأن السعودي قالوا لـ'القدس العربي' ان استقالة الامير طلال جاءت تعبيرا عن امتعاضه من تجاوز الملك عبد الله له في ولاية العهد والتي اصدر العاهل السعودي قرارا بتعيين أخيه الأصغر الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وليا للعهد مع احتفاظه بوزارة الداخلية، متجاوزا نحو ستة من الأمراء ممن يكبرونه سنا.
وهيئة البيعة المؤلفة من 35 اميرا ويرأسها عميد آل سعود الامير مشعل بن عبد العزيز، الاخ غير الشقيق للملك عبدالله، تختار ولي العهد بأكثرية اعضائها.
وكان الامير طلال قد ابدى معارضة شرسة الى جانب امراء اخرين عندما قرر العاهل السعودي تعيين الامير نايف بن عبد العزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ودون العودة الى هيئة البيعة، وطالب بتوضبحات عما اذا كان هذا التعيين مقدمة اتوليه منصب ولي العهد.
وعلمت 'القدس العربي' ان العاهل السعودي لم يطلب اجتماعا لهيئة البيعة لمناقشة مسألة تولي الامير نايف لولاية العهد، وكل ما حدث انه استدعى اعضاء من الهيئة الى قصره في الرياض وطلب منهم مبايعة الامير نايف وليا للعهد، اي انه وضعهم امام الامر الواقع في مخالفة صريحة لمرسوم هيئة البيعة وصلاحياتها، حسب ما ردده بعض الامراء في مجالسهم الخاصة.
وكان الأمير طلال طالب مرارا بضرورة تطبيق إصلاحات سياسية واقتصادية بالمملكة التي تعد الدولة الأولى في إنتاج النفط عالميا،محذرا من أن المملكة بأوضاعها الحالية غير مستعدة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين .
وتأتي استقالة الامير طلال بعد اكثر من اسبوعين على اعفاء الملك عبد الله لنائب وزير الدفاع السابق الامير عبد الرحمن بن عبد العزيز من منصبه.
ورفض الامير عبد الرحمن تقديم البيعة للامير نايف، وتضاربت الاراء حول موقف الامير طلال بن عبد العزيز، فهناك من قال انه بايع الامير نايف، وهناك من نفى ذلك، ولكن كان واضحا ان الامير طلال الذي يعتبر من المقربين للملك عبد الله كان متجهما في اللقطات التي عرضها التلفزيون الرسمي السعودي عن اجتماع الملك باعضاء من هيئة البيعة يوم تثبيت الامير نايف وليا للعهد.
وكانت مصادر مقربة من الاسرة الحاكمة السعودية قالت لـ 'القدس العربي' ان اعفاء الامير عبد الرحمن بن عبد العزيز جاء اول ايام عيد الاضحى، لانه كان ينوي استقبال كبار الضباط في القوات المسلحة السعودية ثاني ايام عيد الاضحى المبارك، وجاء القرار الملكي ليقطع على الامير هذا اللقاء.
وترى المصادر ان الامير عبد الرحمن عبر عن استيائه لزواره اكثرمن مرة لتجاوزه في ولاية العهد خاصة وانه يكبر الاميرين نايف وسلمان، اضافة الى انه كان يدير شؤون وزارة الدفاع 'شكليا' اثناء غياب الامير الراحل سلطان بن عبد العزيز نتيجة مرضه في الفترة الاخيرة، وكان يرى ان الملك عبد الله سيرضيه لانه لم يطالب بولاية العهد، بتعيينه وزيرا للدفاع على الاقل، وهو الامر الذي لم يحدث، وعبر عن استيائه هذا برفضه مبايعة الامير نايف وليا للعهد.
وقالت مصادر قريبة من العائلة الحاكمة في السعودية لـ'القدس العربي'، انه ما زال من غير المعروف ما اذا كان امراء اخرون اعضاء في هيئة البيعة سيستقيلون من الهيئة على غرار خطوة الامير طلال ام لا، خاصة ان بعض هؤلاء تحسسوا كثيرا من تجاوزهم في ولاية العهد وبعض المناصب السيادية الاخرى.
من جهة أخرى أعلن المكتب الإعلامي للأمير طلال بن عبد العزيز أن الأخير فتح حساباً على الشبكة الإعلامية الاجتماعية 'تويتر' امتداداً لحرصه على التواصل مع الرأي العام، من منطلق إيمانه بمبدأ 'الرأي والرأي الآخر'

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts