المعهد المروري الأردني ينظم ندوة بعنوان "دور المشرفين التربويين في التوعية المرورية "في مدرسة ظهر السرو الثانوية للبنات في محافظة جرش




البيا نيوز رفاد عياصره
نظم المعهد المروري الأردني  في مدرسة ظهر السرو الثانوية للبنات  ندوه بعنوان " دور المشرفين التربويين  في التوعية المرورية " بحضور مدير شرطة جرش العقيد  محمد الخرابشة  ومدير تربية جرش  إبراهيم الصمادي 

والمهندس المقدم  أمين  الحروب من المعهد د المروري  وبحضور حشد كبير من المشرفين التربويين ومديرة المدرسة أكرام الشلة
 مدير شرطة جرش  العقيد  محمد الخرابشة  قال أن التوعية المرورية  تنمي الأهداف  الرئيسة  لمديرية الأمن العام  وأضاف أننا في مديرية شرطة جرش  على استعداد تام  لتقديم  كل ما يطلبه المجتمع المحلي منا من خدمات  على مختلف المستويات التنظيمية  والتوعية
 وقال  مدير تربية جرش إبراهيم الصمادي  أن مديرية التربية والتعليم  ستبقى دائما  ذراعا أخر للأمن  وستحرص دائما على القيام  بالتوعية المرورية  من خلال كوادرها ومعلميها  الذين سيعملون  على توعية الطلبة
  وقال رئيس قسم الأعلام والتوعية في المعهد  المقدم أمين الحروب أن  أهم المشكلات التي  تواجه المرور في الأردن تتمثل   بعدم تقيد السائقين   بالتعليمات المرورية ووجود بعض الأخطاء الهندسية في الشوارع مشيرا إلى وجود فهم خاطئ من قبل المواطنين لدور رجال  من حيث اعتقاد بعضهم أن مديرية الأمن العام يقع على عاتقها  تصحيح بعض الأخطاء في الشوارع  في حين أن عمل مدرية الأمن العام ينحصر بتنظيم المرور وتطبيق قانون السير 
 وقال رئيس فرع التوعية  المرورية في المعهد المروري النقيب إبراهيم  العجارمة أن نسبة أشغال المصابون بحوادث السير عالميا تشكل  (48%) من أسرة  المستشفيات في أقسام  الجراحة والعناية المركزة ومتوسط مدة الإقامة داخل المستشفى تصل الى عشرين يوميا
 وبين ان  (59-81%) من الوفيات الناتجة عن حوادث السير تحصل بعد فترة وجيزة من وقوع الحادث
وأضاف  أن  التعب الشديد او النوم أثناء القيادة ادّى إلى وقوع (30%) من الحوادث القاتلة في الولايات المتحدة الامريكية كما ان تركيب كاميرات لغايات مراقبة تجاوز الإشارة الضوئية حمراء قد عملت على التقليل من وقوع الحوادث في كاليفورنيا الى (68%) وقلت حوادث الإصابات بنسبة (29%).
بالإضافة  إلى  استخدام حزام الأمان من قبل السائق والركاب في المركبة يقلل من الإصابات الخطيرة وخاصة في المقاعد الأمامية للمركبات بنسبة تصل الى (65%) وكذلك حالات الوفيات بنسبة تصل الى (60%) .
و استخدام الأطفال لحزام الأمان في المقاعد الخلفية يقلل من نسبة الوفاة بنسبة تصل الى (71%)
و استخدام الخوذة على الرأس من قِبل الاطفال على الدراجة الهوائية اثناء القيادة تقلل من نسبة الاصابة الى (63%) وتقلل كذلك من حالات الاغماء الى (86%) .
و استعمال الهواتف النقالة المحمولة باليد اثناء القيادة يزيد من احتمالية وقوع الحادث إلى أربعة أضعاف
وتخفيض السرعة من 110 كم/الساعة إلى 90 كم/ الساعة، نتج عنها انخفاض عدد حوادث الوفيات والجرحى % بنسبة 21
وقوة التصادم على سرعة 30كم/س تعادل السقوط من مبني ارتفاعه 3.5 متر، و قوة التصادم على سرعة 90كم/س تعادل السقوط من مبني ارتفاعه 31.9متر.
 قيادة المركبة بسرعة (115 كم/الساعة) بدلاً من سرعة (90 كم/الساعة) يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 20% إضافة إلى سرعة استهلاك أجزاء المحرك، الإطارات وأجزاء المركبة


واشار الى   تخطيط شبكات الطرق والتي تمثلت
  بتحضير البينة التحتية للطرق بمنشأتها وخدماتها وكافة احتياجاتها حسب الحجوم المرورية المتوقعة في المستقبل، كذلك يتم تخطيط الشوارع داخل المدن والطرق الخارجية وملتقياتها واستعمالات الاراضي حولها وخاصة مناطق الجذب المروري كالاسواق والمسارح والنوادي والملاعب والمدارس واماكن العبادة والمعارض وورش تصليح المركبات بحيث تحقق اقصى درجات سلامة المرور منها واليها باتباع قواعد علم هندسة المرور لتحقيق اقصى درجات السلامة المرورية.
n      تصميم الطرق وصيانتها:
n      عرض المسرب:
n          يفضل أن لا يقل عن (3.60) متر، و (4.2) متر للطرق السريعة.عرض الأكتاف:    يفضل أن لا يقل عن (3.00) متر، و (1.8) متر في المناطق الجبلية.
n      فوائد الأكتاف:زيادة مستوى الامان على الطرق.زيادة سعة مسارب الطريق.تستخدم كمواقف للحالات الطارئة.تحمي طبقات الرصيف من المياه. في حالة زيادة عرض المسرب من 2.7م الى 3.66م واضافة كتف معبد بعرض 1.8م فانه يؤدي الى تقليل معدل الحوادث بنسبة 60 %
n      الميول الطولية:
n          يجب أن لا يقل عن (0.5%) وان لا يزيد عن (7%) حسب تصنيف الطريق.تستخدم حماية جانية (فولاذية أو خرسانية) إذا كانت ارتفاع الردم عن (2.4) متر والميل الخارجي  بمقدار (1:3) أو اكثر.
n      المنحنيات الأفقية:
n          يفضل أن تكون أنصاف الأقطار كبيرة، ويتم إمالة الطريق على المنحنيات إلى الداخل Super Elevation) لعمل توازن مع قوة الطرد المركزي.
n      المنحنيات الرأسية:
n          تصمم بحيث تكون درجة الانحناء فيها اقل ما يمكن حتى توفر مسافة رؤية كافية

n      مسافة الرؤية:
n         أطول مسافة يتمكن السائق من رؤيتها أمامه دون عوائق وهي مهمة عند المنحنيات الأفقية والرأسية عند التقاطعات.
n      جوانب الطريق:   إزالة العوائق كالأشجار، أعمدة التلفون، الكهرباء، والميول الحادة.
n      وذلك كون المنطقة الجانبية الآمنة الخالية من العوائق وذات الميول الجانبية التي لا تزيد عن 6:1 للطرق ذات السرعات التي لا تقل عن 90 كم/ساعة يجب ان لا تقل عن 9 امتار
n      شبكات تصريف مياه الأمطار
n      التقاطعات:
n        يجب أن تصمم هندسياً كما يلي:
n      تستخدم منحنيات بدل الزوايا القائمة
n      يفضل استخدام الجزر الوسطية والمثلثية لفصل الحركات المختلفة ولتوفير مسارب تخزينيه
n      وسائل التحكم المناسبة على الطرق والتقاطعات:
n         تهدف إلى زيادة مستوى الأمان، زيادة السعات المرورية،وتقليل معدل التأخيرعلى الطرق:
n         تستخدم الدهانات الأرضية، العاكسات، والجزر الوسطية والمثلثية و الشواخص المرورية الإلزامية والإرشادية والتحذيرية.
الازدحام المروري:
n       يحدث عندما تكون الحجوم المرورية اكبر من السعة الحقيقية للطريق او التقاطع؟اضراره:تأخير المركبات وزيادة زمن زحلاتها.زيادة معدل استهلاك الوقود وانبعاث الغازات التي تلوث البيئة.زيادة معدل الحوادث.
n      انواعه:الازدحام المتكرر (وقوف السيارات بشكل مزدوج).الازدحام النادر (حادث سير).الازدحام الظاهري (نتيجة امور ظاهرية يسهل التحكم بها).الازدحام الحقيقي (نقص في عدد المسارب).
n      أساليب التخفيف من حدة الازدحام /توسيع التقاطعات واستخدام مسارب تخزينيه لاتجاهين اليمين واليسار.منع الالتفاف إلى اليسار على التقاطعات.تغيير اتجاه بعض الطرق واستخدام الطرق ذات الاتجاه  الواحد.تحسين أداء الإشارات الضوئية،

n      المشاة والدراجات الهوائية:
n             وذلك بتوفير شبكة من الممرات الخاصة للمشاة وأخرى للدراجات الهوائية بحيث تكون أمنه وجذابة لمستخدميها.
n      استخدامات خاصة لبعض الطرق:
n         ذلك بتخصيص بعض مسارب الطرق للمركبات  العمومية والباصات فقط   ,تقييد حركة المركبات في المناطق ذات الكثافة العالية للمشاة ويكون ذلك من خلال:-اخذ رسوم من مستخدمي الطرق المزدحمة اثناء فترات الذروة.منع المركبات من استخدام بعض الطرق وتخصيصها للمشاة.تقييد الاتجاهات المسموح بها على التقاطعات باستخدام الجزر.توفير وتنظيم مناطق وقوف المركبات من خلال:عدم السماح للمركابت بالوقوف في المناطق المزدحمة.استخدام العدادات في المناطق المسموح الوقوف فيها.الزام العمارات الجديدة بإنشاء مواقف مركبات.
n      تشجيع الناس على الاشتراك في استخدام مركباتهم:هناك نسبة عالية من الذين يمتلكون مركبات خاصة يستخدمونها للذهاب إلى اماكن عملهم يومياً دون ان ينقلوا معهم اخرين، تشيجع المواطنين الذين يعلمون في نفس المكان ويسكنون في اماكن متقاربة على تشكيل مجموعات بحيث تستخدم كل مجموعة مركبه واحدة.استخدام أساليب اقتصادية لتشجيع الناس على عدم استخدام مركباتهم الخاصة وذلك يجعل كلفة استخدام المركبة الخاصة عالية من خلال:-زيادة اجرة مواقف المركبات في مناطق وسط المدينة,عدم السماح بتوقيف المركبات في بعض المناطق إلا لمن يسكنون بها.دفع رسوم بدل استخدام بعض الطرق المزدحمة.زيادة اسعار الوقود الذي تستخدمه المركبات الخاصبة (البنزين).تشجيع استخدام وسائل النقل العامة.ويكون ذلك بتحسين مستوى الخدمة الذي تقدمة وسائل النقل العامة بحيث تجذب مستخدمي المركبات الخاصة.
n      تقييد حركة الشاحنات في المناطق المزدحمة، ويكون ذلك من خلال:تقييد عمليات التحميل والتنزيل بأوقات محددة بعيدة عن اوقات الذروة.
q     عدم السماح للشاحنات كبيرة الحجم بدخول منطقة وسط المدينة.انشاء طرق مخصصة للشاحنات بحيث يتم عزلها عن المركبات الصغيرة.
n      , الاهتمام بالطرق الدائرية وتطويرها ورفع كفاءتها يخفف من الضغط الواقع على وسط المدينة


n      بلغ مجموع المخالفات (2.655.527 ) بند منها(1070073 ) مخالفة التي تم ضبطها من قبل المباحث المرورية في حين كان مجموع المخالفات الآلية  ما يقارب (618678).
n      بلغ عدد المركبات غير الصالحة فنياً التي تم ضبطها خلال حملة الشتاء (15607)  اما الصالحة فنياً  بلغت ( 111702).
n      عدد السيارات المطلوبة و التي تم ضبطها (8491) و عدد السيارات المسروقة التي تم ضبطها (58) سيارة ، و عدد السيارات المضبوطة لمخالفات اخراج الدخان الكثيف (3840) سيارة
n      عدد الرخص المحجوزة (160030) رخصة ، عدد السائقين المحولين للحاكم الاداري (5458).
n      عدد مخالفات قيادة المركبة بصورة متهورة او استعراضية على الطريق/ التشحيط ( 1875
n      (545247) مخالفة سرعة وبنسبة 62.88% من مجموع المخالفات الكلي للدوريات الخارجية والبالغ(1005589) مخالفة
n      إدخال نظام التدقيق المروري لكافة مشاريع الطرق
n      إيجاد دوائر معنية بالسلامة المرورية في جميع بلديات المملكة
n      الاهتمام بتصميم وإنشاء الطرق وخاصة بالمشاة
n      تحديد المواقع الخطرة
n      الاهتمام بتخطيط وتنظيم المدن من حيث الرؤية المستقبلية لاستخدامات الأراضي.  تراخيص المشاريع الكبيرة وصالات الأفراح ومحطات المحروقات والمدارس
n      إيجاد مواقف وخاصة لوسائط النقل العام (مراكز انطلاق وعبر المسارات)
n      إيجاد الأماكن الترويحية و الحدائق ضمن  الأحياء السكنية،
n      معالجة اماكن ألازدحامات المروري

         دور الحكومة
آليات السوق الحرة ليست بديلاً عن التدخل الحكومي عندما يتعلق الأمر بتوفير قدر أكبر من السلامة.
افتقار الترتيبات المؤسسية في كثير من الأحيان إلى القيادة القوية .
فرص تطبيق استراتيجيات فعالة للحد من الحوادث على الطرق تكون أكبر إذا كان هناك هيئة حكومية مستقلة تتمتع بالسلطة وتمتلك الميزانية اللازمة لتنفيذ برامجها و مثال على ذلك قامت السويد والولايات المتحدة في الستينات من القرن الماضي بإنشاء هيئات مستقلة للسلامة المرورية تشرف على جميع الاجراءات المتعلقة بالسلامة المرورية على الطرق.

2-اللجان البرلمانية
بعض الدول مثل استراليا وبريطانيا لديها اللجان البرلمانية المتخصصة بالسلامة المرورية، و التي تستعين في عملها بمجموعة من الخبراء و المختصين حيث تقوم هذه اللجان برسم السياسات التشريعية و الرقابية و تحفيز السلطة التنفيذية على تقديم الدعم المادي للهيئات الحكومية ذات الاختصاص

3-بعض المشاريع الرائدة عالميا في مجال السلامة المرورية
. مشروع الرؤية (صفر) السويدي.
  الرؤية صفر:
  وهي كما اقرها البرلمان السويدي والتي تهدف الى منع وقوع الوفيات في الحوادث المرورية
واستعرضت  العريف بشرى من   المعهد المروري الأردني "c-D""تضمن   إرشادات للفئات  العمرية على شكل صور كرتونية تتحدث عن المفاهيم المرورية  من سن "6-9" سنوات  ومن سن "9-16" تضمن  معلومات عن أخطاء المرور  ومن سن "13-19" تضمن معلومات شاملة للقواعد المرورية

.





0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »

    Popular Posts