ورشة عمل (TIES)"التخطيط الاستراتيجي الدولي"International Strategic Planning"



"

البيان- نيوز مصداقية 

عقدت ورشة العمل لبرنامج (TIES) بتاريخ 12- 13 / 3 / 2011  في حرم جامعة الأميرة سمية وتركز موضوعها حول التخطيط الاستراتيجي الدولي في التعليم العالي. شملت ورشة العمل عروضاً متعددة للتخطيط الاستراتيجي الدولي في التعليم العالي من خلال عرض الاستراتيجيات المتبعة في العديد من المؤسسات التعليمية الجامعية للدول الأعضاء.

خلال فعاليات اليوم الأول تم بداية عرض لأهداف وأجندة ورشة العمل للمواضيع المراد مناقشتها من قبل المسؤولة في جامعة أليكانته السيدة ميريليوس شافيز. من ثم بدأت الجلسة الأولى بالعرض المقدم من قبل الدكتور محمد عواد نائب رئيس جامعة فيلادلفيا للشؤون الأكاديمية بعنوان (Internationalization of Higher Education: Theory and Practice) وشمل العرض شرح مفصل لمفهوم عولمة التعليم العالي، إيجابياته وسلبياته ومدى حاجة العالم العربي لمثل هذا التوجه العالمي في المؤسسات التعليمية العليا بالإضافة لعرض العديد من المؤشرات والسياسات المتبعة في جامعة فيلادلفيا لتحقيق هذا الهدف. كما قدم الدكتور رامي الأيوبي من وزارة التعليم العالي السورية / جامعة دمشق عرضاً بعنوان () تبعه العرض المقدم من قبل الدكتور وليد سلامة عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة الأميرة سمية بعنوان (Strategic Planning in Jordanian Higher Education) تم فيه استعراض للتخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي الأردني من منظور المقدم. كما قدم الدكتور رامي الأيوبي عرضاً آخر للتخطيط الاستراتيجي كأداة أساسية في الإدارة. وفي ختام اليوم الأول قدم الدكتور محمود القضاة عميد كلية الملك طلال لإدارة الأعمال / جامعة الأميرة سمية عرضاً أوضح من خلاله التخطيط الاستراتيجي المتبع في جامعة الأميرة سمية لتحقيق العولمة في التعليم العالي بعنوان (PSUT and Internationalization of its Strategic Planning).

خلال فعاليات اليوم الثاني تم بداية تقديم عرض من قبل السيد روبرتو اسكاريه من جامعة أليكانتيه أوضح فيه كيفية تقييم النشاطات الدولية ألحقه بعرض للتخطيط الاستراتيجي والعولمة المتبعان في جامعته. ثم قدمت الدكتورة علا حمودة من كلية العلوم في جامعة بني سويف التخطيط الاستراتيجي المتبع في جامعتها لعولمة التعليم. تبعها عرض الآنسة ندين علامة للتخطيط المتبع في الجامعة الحديثة للعلوم وإدارة الأعمال في لبنان. لحقها عروض شملت الخطط الاستراتيجية المتبعة في كل من جامعة محمد الخامس سويسي / د. اسماعيل قاصو – جامعة بيروت العربية / د. صبحي أبو شاهين – جامعة صفاقس / د. محمد تركي . في الخاتمة تم مناقشة الجلسات المستقبلية والجدول المقترح لعقد ورشات العمل القادمة مع منسقة البرنامج في جامعة أليكانتيه.

تم استخلاص العديد من نقاط الضعف ونقاط القوة في الخطط التي عرضت في ورشة العمل ، بعض من هذه المشاكل تم اقتراح حلول لها من قبل المقدمين والبعض الآخر تحتاج لدراسات مستفيضة وقرارات عليا للوصول إلى النتائج المرجوة. من أهم ما توصل إليه المشاركون كان تفعيل الخطط الاستراتيجية المقدمة وعدم إبقائها حبر على ورق من أجل تحقيق الهدف المرجو من المشروع.


0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts