ثلاثة قتلى ومئات الجرحى في اقتحام سفارة إسرائيل والسفير يغادر القاهرة

البيان نيوز مصداقية
مواجهات عنيفة في محيط السفارة ألإسرائيلية في القاهرة ليلة أمس

أفادت تقارير أن المجلس الأعلى للجيش المصري رفض استقالة تقدمت بها حكومة عصام شرف عقب عملية اقتحام سفارة إسرائيل في القاهرة، وهي العملية التي تسببت في مقتل ثلاثة وجرح المئات وغادر على إثرها سفير إسرائيل العاصمة ألمصرية.


 بعد الأنباء التي ترددت في وقت سابق عن اعتزام حكومة شرف تقديم استقالتها على خلفية أحداث اقتحام متظاهرين أمس الجمعة مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة، أفادت تقارير إعلامية اليوم السبت (10 سبتمبر/ أيلول) أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر رفض استقالة حكومة رئيس مجلس الوزراء عصام شرف خلال الاجتماع الذي عقد بين شرف وبعض وزرائه وبين المجلس العسكري. ونقلت وكالة رويترز عن التلفزيون المصري أن المجلس رفض
استقالة شرف اليوم بعد أحداث الأمس. وكانت مجموعة الأزمة الوزارية المصرية عقدت اجتماعا طارئا اليوم برئاسة شرف بمقر مجلس الوزراء، لبحث حادث اقتحام المتظاهرين مقر السفارة الإسرائيلية. ولم يصدر أي تأكيد أو نفي رسمي لإستقالة الحكومة.

في غضون ذلك من المنتظر أن يدلي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم السبت ببيان حول التطورات المتعلقة باقتحام السفارة الإٍسرائيلية في القاهرة، حسب ما أفاد مكتب نتنياهو، الذي قال أيضا أن رئيس الوزراء سيتحدث عن إجلاء قوات مصرية لستة حراس إسرائيليين من المبنى. وكان الحراس إضافة إلى نحو 80 دبلوماسيا وأفراد عائلاتهم غادروا مصر وعادوا إلى إسرائيل أثناء الليل. من ناحية أعلنت الخارجية الإسرائيلية أن السفارة الإسرائيلية في القاهرة ستواصل نشاطها بطاقم مقلص برئاسة المفوض السياسي يسرائيل تيكوشينسكي، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية. وكان السفير الإسرائيلي لدى مصر يتسحاق ليفانون قد عاد إلى بلاده فجر اليوم السبت يرافقه 71 إسرائيليا من طاقم السفارة وأسرهم وبعض رعايا إسرائيل بعد اقتحام السفارة.   

إضرام النار في سيارات أثناء المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين Bildunterschrift: إضرام النار في سيارات أثناء المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين

إدانة دولية لعملية الاقتحام

هذه وتتوالى ردود الأفعال الدولية على عملية اقتحام سفارة إسرائيل في القاهرة، حيث أدانت ألمانيا العملية وقالت وزارة الخارجية الألمانية اليوم السبت في برلين إن وزير الخارجية غيدو فيسترفيله ينتظر من السلطات المصرية ضمان حماية السفارة وفقا للالتزامات الدولية. كما دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مصر "لاحترام التزاماتها الدولية وحماية أمن السفارة الإسرائيلية." وأعربت روسيا من جانبها عن قلقها الشديد إزاء أحداث السفارة الإسرائيلية في مصر وطالبت بإجراءات إضافية لتوفير الحماية للبعثات الأجنبية على أراضيها. من جانبه أدان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم السبت الهجوم وقال " أدين بشدة الهجوم على السفارة الإسرائيلية في القاهرة". وأضاف كاميرون " ناشدنا السلطات المصرية بان تتحمل مسئولياتها بموجب معاهدة جنيف التي تنص على حماية الدبلوماسيين والممتلكات بما في ذلك السفارة الإسرائيلية في القاهرة". وتابع " أنهم (المصريين) أكدوا لنا أنهم يأخذون هذا الأمور على محمل الجد".

وشهد محيط السفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين غاضبين اقتحموا بهو السفارة الإسرائيلية وحاولوا اقتحام مبني المديرية، وأضرموا النار في أربع سيارات تابعة للأمن المركزي، ما أدى إلى إصابة 1049شخصا بالإضافة إلى ثلاث حالات وفاة، فيما قامت عناصر من القوات المسلحة والشرطة بإلقاء القبض على 19 متهما ممن وصفوا بمثيري الشغب.

1 ارسل تعليقا

معهم حق

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts