العشائر الأردنية توقع على وثيقة «حلف الفضول 2


العشائر الأردنية توقع على وثيقة «حلف الفضول 2»
 البيان نيوز - التقى شيوخ ووجهاء العشائر الاردنية من جميع مناطق المملكة وباديتها ومخيماتها اليوم الجمعة في قصر الملك المؤسس عبد الله الاول في معان للتوقيع على وثيقة "حلف الفضول 2 " لتجديد البيعة والولاء من الشعب الاردني والعشائر الاردنية لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والعائلة الهاشمية.

واستقبل وجهاء وشيوخ العشائر في محافظة معان وباديتها اشقاءهم من شيوخ ووجهاء العشائر الاردنية الذين قدموا الى معان حيث تم التوقيع على الوثيقة تجديدا لما اعتبره الموقعون العقد ما بين الشعب الاردني وعشائره الوفية والقيادة الهاشمية للوقف خلفها ودعم مسيرة الاصلاح والبناء التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني.

و تأتي تسمية وثيقة "حلف الفضول 2 " بحسب القائمين عليها استذكارا لأقدم حلف عرفه التاريخ العربي وهو " حلف الفضول " الذي وقعه بنو هاشم مع القبائل العربية ونص على دفع الظلم عن اي مظلوم يدخل مكة.

والقى الوزير السابق هشام الشراري كلمة رحب فيها باسم عشائر معان وباديتها بشيوخ ووجهاء العشائر الاردنية التي اكد انها باقية على العهد مع الله والوطن والقائد ولاء وانتماء .

وقال الشراري ان العشائر الاردنية لن تحيد عن ثوابتها التي ورثتها عن الاباء والاجداد باعتبارها خلاصة عقود طويلة من العمل والولاء والمواقف النبيلة المشرفة مشيرا الى ان العشائر الاردنية لن تتخلى عن تاريخها ومستقبلها ووطنها وكرامة احفادها .

واضاف ان الاردن امانة في اعناقنا وهو مستقبلنا ومستقبل ابنائنا فيما دعا الى وحدة الصف والعمل بإخلاص مع قيادتنا الهاشمية للدفاع عن وحدتنا وسلامتنا وامننا واستقرارنا وانجازات وطننا . وقال ان توقيع وثيقة حلف الفضول 2 يشكل مناسبة لأبناء الاردن وهم يحتفلون باستقلال وطنهم للتأكيد على وقوفهم جدارا حصينا خلف قيادتهم ضد الظلم والظالم لدرء الفتنة عن هذا الوطن والوقوف ضد كل ما من شأنه المساس بأمنه واستقراره .

واستذكر الشراري التضحيات الكبيرة التي قدمها ال هاشم في سبيل تحرير العرب وبناء نهضتهم الحديثة وتحقيق استقلالهم وسيادتهم .

من جابنه استذكر رئيس اتحاد المؤرخين للتراث العشائري الشيخ احمد ابو خوصه خلال كلمة القاها في الاجتماع مراحل انطلاقة الثورة العربية الكبرى والظروف التي دعت الى اعلان الشريف حسين بن علي اطلاق رصاصتها الاولى من قصره في مكة المكرمة.

وقال ان النصر المؤزر كان حليف الهاشميين الاحرار الذي قادوا جحافل الثورة العربية الكبرى التي انطلقت من مكة الى الطائف والمدينة المنورة وبلاد الشام بحدودها الطبيعية.

واضاف ان الرايات الهاشمية ارتفعت خفاقة فوق ربوع بلاد الشام التي استطاعت جيوش الثورة العربية الكبرى تحريرها من حكم جمال باشا السفاح وتحرير الشعوب العربية فيها من الظلم والاستعباد.

وقال الشيخ ابو خوصه انه وفي خضم المناسبات الوطنية التي يحتل بها وطننا الغالي نجد لزاما علينا ان نعيد قراءة التاريخ ونجدد العهد الذي اقسمه اباؤنا واجدادنا للهاشميين بان يكونون قادة الامة .

واكد ان ابناء العشائر الاردنية من العقبة جنوبا الى الرمثا شمالا يتشرفون ان يعلنوا من معان انهم على العهد مع ال هاشم باقون على خطاهم سائرون أبى من أبى ورضي من رضي .

وقال ان العشائر الاردنية التي خرج من رحمها القادة والشرفاء الذين حافظوا عبر الزمان على هذا الوطن وامنه واستقراره ووحدة اراضيه ستبقى كما هي المدافع عن الاردن واستقراره ووطنه شعارها الله الوطن المليك . واعرب الشيخ ابو خوصه عن شكر العشائر الاردنية لأبناء معان وباديتها وعشائرها فيما وقع الحضور على وثيقة "حلف الفضول 2 ".

وقدمت فرقة معان للفنون الشعبية فقرات ودبكات وطنية فيما القى الشاعر محمد فناطل الحجايا قصيدة وطنية بالمناسبة.

وبحسب القائمين على الوثيقة فان مسيرة ستنطلق يوم غد السبت من امام المسجد الحسيني الكبير في العاصمة عمان الى ساحة النخيل وسط العاصمة لاستكمال التوقيع عليها من قبل بقية العشائر الاردنية في محافظة العاصمة فيما تنطلق مسيرات مماثلة من محافظات المملكة الى ذات المكان تحت شعار " من الثورة حتى الاستقلال في بلد الامن والامان " .

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts