البلديات المنوي فصلها في ( اربد وجرش وعجلون والكرك والطفيلة ومعان)... ومنها 7 مناطق عن أمانة عمان !


البلديات  المنوي فصلها في ( اربد وجرش وعجلون والكرك والطفيلة ومعان)... ومنها  7 مناطق عن أمانة عمان !


 البيان  نيوز -كشفت مصادر حكومية   انه قد بدأت تتضح إعداد البلديات الجديدة،  والتي ستجرى  فيها الانتخابات في منتصف العام المقبل.
وان عدد بلديات المملكة سيبلغ من  180ــ182 بلدية بدلا من 94 حاليا كما وحسم فصل 7 مناطق عن أمانة عمان لتصبح 20 منطقة تابعة للأمانة.
وأضافت  المصادر  انه ولهذه الغاية تم إدخال تعديلات على المادة (63) المتعلقة بموعد إجراء الانتخابات التي تنص على إجراء الانتخابات لتصبح وفق التعديل الجديد "سنة كاملة.

وفي نفس الوقت  سيتم اعتماد سجلات الناخبين بحسب كشوفات دائرة الأحوال مدنية وسيتم التصويت بحسب مكان الإقامة" الكترونيا "ويدويا بحيث يشطب اسم  الناخب بصوته من على الكشوفات ويسقط أيضا من الكشوفات الالكترونية,
 وبحسب  نفس المصادر بخصوص البلديات الجديدة  تم رفض الموافقة  على طلبات  انفصال البلديات، بالرغم من تجاوز عدد سكانها 5 آلاف مواطن, لعدم مطابقتها الشروط الفنية بحيث أنها في حال فصلها تقوم بعزل منطقة أخرى عن مركز البلدية الرئيسى ,
وابرزا لبلديات المرشحة " مبدئيا " للانفصال بعد قرار لجنة للتحقق من رغبات السكان من اللجنة   المكلفة بدراسة رغبة غالبية سكان تلك البلديات بالفصل برئاسة المتصرف في كل محافظة وعضوية من وزارتي والصحة التربية ومواطنين.
ومن المتوقع إنتهاء عملها  قريبا  ليصار بعدها لتحديد موعد إجراء الانتخاب والحصول على الموافقة  وهي:ـــــ

*: محافظة اربد
الفضيين, المنشية, كريمة, وادي الريان, جديتا, كفر ابيل, كفر عوان, كفر راكب, دير السعنه, صما, البويضة, عمراوة والذنيبة, الشجرة  والذنيبة وعمراوة, خرجا والزوية, أم قيس والحمة, حرثا بريشتا  اليرموك, كفر سوم, دوقرا, بيت يافا, كفر يوبا وجمحة وناطفة وهام, سوم كفر رحتا وزحروالوصفية وججين, سما الروسان, الحصن وشطنا, المغير, ايدون,, النعيمة, فوعرا واسعرة, الصريح, كتم, الاشرفية, دير ابي سعيد, كفر الماء, تبنة , دير يوسف, أرحابا, عنبة, حوفا وكفر عان, كفر أسد والخراج وصيدور, قميم وقم, وقاص والمزيريب, الشيخ حسين.


 *محافظة الكرك
غور المزرعة, فقوع  الربة والروضة, القصر, قرى مؤاب, ذات راس(شقيرا والعينة), المزار الجنوبي  الطيبة, مؤتة
*محافظة المفرق
نايفة , المنارة , السعادة , الاشرفية, روضة الأميرة بسمة, العاقب , السعيدية , الزنية ,روضة الأمير محمد ,المزرعة , الحمرا, مغير السرحان
*محافظة عجلون
 عنجرة, عين جنا والروابي, راسون, عرجان, الهاشمية, حلاوة, عبين وعبلين.
محافظة مادبا
لب ( السن , الخالدية , الغدير , الحياض , المنسف
عجلون

محافظة الطفيلة
غرندل, العين البيضاء, العيص
محافظة جرش
ساكب , الحسينات , نجدة, الكتة, ريمون , سوف, كفر خل, بليلا, قفقفا وأم الزيتون مرصع , الراية , الرحمانية,
البلقاء
علان, يرقا,, الطوال الجنوبي, ابونصير وموبص وابو حامد, صافوط, الكرامة, الشونة الجنوبية الشونةالجديدة, الروضة, الرامة والنهضة.

العاصمة
مرج الحمام , الفيصلية والنقيرة , ام بطمة , الذهيبة الشرقية , غزالة ,الزميلات , البويضة, رجم الشامي الغربي والشرقي وسالم والذهيبة الغربية والهاشمية والكتيفة واللسين رابية المحا
 الوادي الأخضر(البصة ,عراق الأمير , الشفرة , الحامدية , ام انجاصة ), الروضة , (زبود , سيل حسبان , تركي , العدسية ),
 وبين رئيس بلدية سابق أنه بعد رصد تجربة دمج بعض بلديات لا يوجد فيها تجانس سكاني، مما جعل كفة الخدمات تميل إلى مناطق على حساب أخرى، لهذا كان الانفصال ضرورى  وأن مديونية البلديات تصاعدت والجميع ينتظر تنفيذ القرارات  .

وقال   إن الدمج لم ينجح في بعض الحالات، ولم يحقق كامل الأهداف المخطط لها ناهيك عن بعد المسافات بين بعض البلديات الذي يتجاوز أحيانا أكثر من 80 إلى 100 كيلو، مما أثر على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
 وأشار بعض روساء البلديات أن الدمج اضر كثيرا بالبلديات الصغيرة حيث عانت من تراكمات ديون كبيرة ووجود فائض من الموظفين زائد عن الحاجة، وقالوا أن البلديات تقف عاجزة الآن عن تحصيل ديونها من المواطنين بسبب العشائرية والمحسوبية .
خاصة ان تقرير ديوان المحاسبة أشار إلى فشل دمج البلديات بسبب حدوث مخالفات مالية وإدارية أحاطت عملية دمج (382) بلدية في (99) بلدية، ون الدمج لم ينجح من الناحية العملية في تحقيق الأهداف المرجوة منه وأن الإجراءات التنفيذية التي رافقت تطبيق القرار لم تكن سليمة ولم تحقق كامل الأهداف المخطط. ,

0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »

    Popular Posts