(مكافحة الفساد) تحقق في شبهات (مفترضة) باتفاقية فرع عجمان

 

صورةالبيان نيوز - استجوبت دائرة التحقيق في هيئة مكافحة الفساد شخصيات أكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية على خلفية تجاوزات «مفترضة» في الاتفاقية التي
وقعتها الجامعة لفتح فرع لها في عجمان الامارتية، وفق ما أبلغ به «الرأي» مصدر موثوق.
ولم يفصح المصدر عن اسماء هذه الشخصيات، الا انه اكتفى بالقول انها ما تزال تعمل على كادر الجامعة.
وقال المصدر ان دائرة التحقق ستصدر تقريرها بخصوص وجود شبهة فساد من عدمها خلال الايام القليلة المقبلة.
وقدرت ادارة الجامعة ان يدر الفرع ما يزيد على 4 ملايين سنويا، الامر الذي سيعمل على حل مشاكلها المالية التي تعاني منها.
وكشفت وثائق وكتب رسمية حصلت «الرأي» على نسخة منها ان اسباب فسخ اتفاقية مشروع فتح فرع للجامعة في عجمان يعود الى خلافات شخصية وتصفية حسابات بين وزيرين تعاقبا على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن مخالفات من اكاديمية الاسراء للخدمات الجامعية لبنود الاتفاقية بعد ورود اتصالات الى ادارة الجامعة حول قبول بعض الطلبة في دولة الامارات باسم جامعة البلقاء.
وقال مصدر مسؤول في جامعة البلقاء الى «الراي» ان مشروع الجامعة «الطموح» كان بمثابة «كبش الفداء» لخلافات شخصية، الامر الذي احبط المشروع وتسبب في الغائه.
وتساءل المصدر، لماذا تم الغاء فكرة فتح فرع للجامعة في عجمان ؟ ولماذا تصبح مشاريع الجامعة محل تكهنات، مؤكدا ان الاصل ان يتم السير في المشروع بعيدا عن الطرف الموقع معه الاتفاقية (المشغل) الذي خالف بنود الاتفاقية.
واشار المصدر الى ان ادارة الجامعة تدرس الغاء مشاريع استثمارية مشابهة التي كانت تنوي تنفيذها لتصحيح الوضع المالي الصعب الذي تمر به الجامعة، خصوصا مع العجز في موازنتها في العام الحالي، وتعرض قياداتها الى المساءلات بعد قرار الغاء الفرع.
وتقدمت ادارة الجامعة بشكوى لدى الجهات المختصة ضد اكاديمية الاسراء للخدمات الجامعة التي وقعت ادارة الجامعة معها اتفاقية لافتتاح للجامعة في الامارات (فرع عجمان) ومقرها الشارقة.
وقال المصدر ان الجامعة خاطبت المدير العام للكاديمية الدكتورة رحاب السمايدة في كتاب رسمي للطلب منها بعدم قبول اي طالب ما لم يحصل على قبول رسمي من الجامعة (الام) حسب القوانين والانظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة وبعد حصول فرع الجامعة في عجمان على جميع التراخيص وشروط الاعتماد المطلوبة.
وحذر الكتاب من قبول اي طالب لما من شأنه الاساءة الى سمعة الجامعة، مع الاحتفاظ في بالحق في اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة لضمان حقوق الجامعة.
يشار الى ان أكاديمية الإسراء هددت الحكومة بالاعلان الرسمي عن افتتاح فرع الجامعة في عجمان وفق كتاب رسمي موجه الى الحكومة، مؤكدة تعرضها الى التشويه والطعن واغتيال الشخصية، وتكبدها خسائر زادت عن (10) ملايين درهم امارتي في البنية التحتية وزيارات الوفود من الجامعة الى الشارقة للاطلاع والتقييم.
وفسخت جامعة البلقاء منذ شهر اب الماضي الاتفاقية التي كانت موقعة مع الاكاديمية من اجل انشاء فرع للجامعة هنالك، واشارت في قرارها ان سبب فسخ الاتفاقة وجود مخالفات من قبل الاكاديمية لبنود الاتفاقية.
واحال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور ملف فتح الفرع الى الجهات المختصة، للتحقق من وجود شبهة فساد.
وكانت جامعة البلقاء وأكاديمية الإسراء وقعتا اتفاقيتين الاولى في العام 2010 والثانية في 2011 لافتتاح فرع للجامعة في عجمان، الا ان مجلس امناء الجامعة قرر في شهر تموز العام الماضي عدم الاعترف بفرع الجامعة في عجمان.



0 ارسل تعليقا

إرسال تعليق
Powered by Blogger | Big News Times Theme by Basnetg Templates

Latest News

>> <<

  • Recent Posts
  • Comments

    Blog Archive

    Followers

    محليات
    You are here : Home »
    حدث خطأ في هذه الأداة

    Popular Posts